مالرابط بين عملية تقليم العنب الجائر وإدارة الأعمال؟ !

هل يمكن أن نجد لهذه العملية الزراعية البحتة علاقة تستحق الدراسة والتحليل في إدارة الأعمال ؟

تعال معي بداية نتعرف عن قرب عن عملية تقليم أشجار العنب كعملية زراعية بحتة وبعدها نقرر سويا الأمر:

شجرة العنب تتكون بشكل اساسي من الجذور والجذع والأذرع وهذه تحمل القصبات أو الدوابر وعلى القصبات أو الدوابر تخرج الأفرع الثمرية التي تحمل الأوراق والعناقيد الزهرية ولكي تحافظ على الكرمه لكي تعطيك محصول عالي يجب ان تتعرف على أهم عملية تتطلبها الكرمه ألا وهي عملية التقليم فالعنب من أكثر الفاكهه المتساقطة الأوراق احتياجا للتقليم السنوي.

عملية التقليم الجائر هي عبارة عن قص غصن كامل أو جزءً من غصن متفرع للشجرة، تصل طول الأفرع لأكثر من 10 أمتار في بعض الأوقات ويتم التقليم الجائر ليصل طول الغصن لأقل من متر واحد ومع هذا فللتقليم أهمية كبرى فهو يهدف ل :

1- تكوين هيكل قوي ومنتظم للكرمة لتسهيل اجراء العملية الزراعية .

2- إطالة عمر الشجرة و الحصول على أكبر كمية من الإنتاج.

3- سهولة العمليات الزراعية المختلفة بما فيها مكافحة الحشرات و نضج الصنف مبكرا.ً

4- قص الأفرع البعيدة أو المتدلية والمتراكمة فوق بعضها لتسهيل وصول أشعة الشمس إلى كامل أجزاء الشجرة فأخصب العيون هي تلك العيون الشتوية الواقعة على قصبة عمرها سنة وناتجة عن هذه القصبة من خشب عمره سنتين لذا فإن الأفرع الناتجة عن هذه القصبة هي أخصب الأفرع.

5- التقليم يعيد شجرة العنب إلى شجرة مستأنسة ذات شكل هندسي ومنظر جميل يضاف إلى ذلك تحسين نوعية المحصول وجودته حيث تعطي الشجرة بعد التقليم عناقيد وحبات كبيرة وذات مواصفات عالية.

كما أن للتقليم أوقات و مواعيد لا يجوز الاستهانة أو التفريط بها فالتقليم المبكر في الخريف بعد قطف العنب أو بعد سقوط الأوراق مباشرة هذا الموعد خاطئ و غير مستحسن بل عليه خطر كبير من الصقيع والبرد في الشتاء و لأن المجموع الخضري لازال يعمل على النواحي الفيزيولوجية والبيولوجية لادخار مواد غذائية للعام التالي. وعليه فإن الوقت المثالي للتقليم هو في الربيع قبيل بدء سريان العصارة أي عند ثبوت درجة حرارة الجو عند درجة حرارة 10ْ مئوية و ما فوق. كما أن التقليم في الربيع المتأخر بعد ظهور الأوراق والأفرع فيه خسارة كبيرة وذلك باستهلاك مواد غذائية وبالتالي إضعاف قوة الشجرة.

هل استطعت أن تستشف العلاقة أم لا زالت الأمور غير واضحة ؟! ... سأحاول هنا أن التوضيح أكثر

أتخيل هنا الشركة أو نموذج الأعمال محل الدراسة هو شجرة العنب، وبإفتراض أن المشاريع التي تعمل عليها الشركة هي " الغصون " فكما أن شجرة العنب بحاجة للتقليم الموسمي الجائر والذي يقلل من تمدد بعض الغصون من 10 أمتار إلى 75 سم فقط ، فإنك بحاجة لهذه العملية الدورية والموسمية في عالم الأعمال لمراجعة المشاريع العديدة المتفرعة من مؤسستك أو شركتك التي تعمل عليها، ساعتها تكون عملية التقليم الجائر هي إعادة هيكلة مشاريعك والتركيز على أصل أعمالك والأكثر نموا وربحية ونقاط قوتك الجوهرية والاستغناء تماما عن المشاريع التي لم تصبح مجدية أو ذات الفرص الأقل من حيث معدلات النمو والعائد من الاستثمار وهذه العملية ستهدف ل:

1 - الحفاظ على هيكل شركتك قوي ومنتظم والإبقاء على جهود العاملين مركزة على رؤية ومهام واضحة.

2- الشركات كما أي كائن حي لها دورة حياة، إبقاؤها مركزة على رؤية واحدة وفي الصناعة التي تستطيع قيادتها بجدارة يزيد من طول دورة حياتها وكذلك فاعليتها وإنتاجها.

3- التركيز يسهل من متابعة العمليات التنفيذية وإدارتها، كذلك تحديد الأولويات والأهداف وتحقيقها مبكراً.

4- التخلص من المشاريع ذات الفرص الأقل في النمو والغير واعدة يجعل موارد الشركة البشرية والتمويل وحتى الجهود الادارية والإبتكارية تتركز على المشاريع الواعدة ذات الفرص الأعلى للنمو.

5- تخلص الشركة من المشاريع التي تعاني الفشل أو المشاريع ذات الصورة السيئة والهزيلة أمام المنافسين، والتركيز على المشاريع التي تتمتع فيها بدور القائد يقوي جدا من علامتها التجارية وصورتها أمام العملاء كذلك تحسين معدلات ربحيتها والعائد على الاستثمار وتقديمها لخدمات بجودة تنافسية عالية.

كما أن التقليم الجائر للعنب له وقته وموعده، فإن هذا الاجراءات الادارية لتقييم المشروعات وتحديد أي من تلك المشاريع يجب أن يتم التخلص منه تماما بالإغلاق أو الدمج أو البيع أو أي من طرق التصفية وإنهاء الأعمال لصالح المشاريع الأخرى، وكذلك تحديد الوقت المناسب لإتخاذ مثل هذه القرارات، فلايكون إستباقيا بحيث لا يأخذ المشروع وقته لتستطيع تقييم كامل التجربة وتحديد مدى وجود فرص من عدمه، أيضا لا يتم تأخير القرار بحيث تتكبد الشركة خسائر سواء مادية أو حتى من حيث تركيز الجهود ووضع العلامة التجارية فكلما تم تأخير مثل هذه القرارات يصل الأمر لمرحلة اللاعودة أحيانا.

الموضوع بحاجة لتتمة ومناقشة بشكل أكبر في التعليقات ..