السلام عليكم، مرحبا :)

هذا سؤال خطر ببالي وقلت لما لا أطرحه على الأصدقاء في آرابيا. لنعتبرها جلسة عصف ذهني تشرح واقعنا العربي وكيف يمكننا أن نستغل التقنية لكي نحسن من أوضاعنا في شتى المجالات. ولنرتقي بهذه الأمة للأفضل.

قد لا يملك أغلبنا 1 مليون دولار...حسنا اذا كنت تملكها فأنت صديقي :D -أمزح !- .. ولكن ربما يملك بعضنا المهارات اللازمة لإنشاء مشاريع مثل هذه. وقد يودون البدأ فيها ولو بنموذج بسيط. لما لا يكون هنالك تشارك أيضا من طرف الجميع في مشروع ولو كان غير ربحي. يطور من المحتوى العربي، يكون له تغيير على مستوى الأرض offline -خارج أنترنت/الحياة الواقعية-. يؤثر في حياة الكثيرين ويقودنا لنهضة حقيقة.

أنا من المؤمنين بأن التقنية قادرة على فعل مالم يفعله الساسة وأصحاب القرار. إن تم تحسين إستخدامها وكان معها مبادئ قويمة تقودها.

لنفكر خارج الصندوق. فلنجعل تفكيرنا غير محدود. ولا يهم مجال الأفكار (تعليم، إتصالات، صحة، لوجيستي، صناعي، هاردوير، سوفتوير.. ليش شرطا أن يكون موقع أنترنت!) أي أفكار ترونها مفيدة وتخرجنا من الوحل الذي نحن فيه!. المهم أن:

1-لا يتم السخرية من أي فكرة.

2-لا يتم طرح فكرة فقط لمخالفة الآخرين وجر النقاش بعيدا عن الموضوع!

3- تأخذ ما شئت من الوقت و المساحة لطرح أفكارك.

سيبدأ محدثكم بنفسه.. ولدي بعض الأفكار التي قد تبدو غريبة :p

  • قناة تلفزيونية تعليمية (مثل موقع رواق ولكنها قناة مع بعض الإختلافات). وسأخبركم لماذا قناة.. تقول آخر الإحصائيات أن عدد مستخدمي الأنترنت في العالم العربي هو 135 مليون . وهذا ورغم أنه رقم كبير إلا أنه لا يصل إلى نصف سكان العالم العربي! أمر آخر أغلب هؤلاء المستخدمين هم من الشباب.

ولكن إن نظرنا إلى الواقع وإلى الدول التي نعيش فيها فسنجد أن أغلب من يحكمون البلدان العربية و مؤيديهم والذين هم يسيروننا في الحقيقة ويؤطرون أسلوب معيشتنا ويتحكمون في مستقبلنا أيضا!! هم من فئة كبار السن الذين لا يستعملون أنترنت. هؤلاء مصدر معلوماتهم ومسيرهم الأول هو التلفزيون والإعلاميون -الفسدة في العادة!- فتصور كم التأثير الكبير الذي تقوم به قناة تلفزيونية على ملايين الناس الذين يصوتون ويتحكمون ويسيرون البلدان العربية. لو تم إنشاء قناة تلفزيونية تحاول تعليم الآخرين وتنبيههم للنقص الذي نعيشه وكيف يجب أن نطور من أنفسنا. ويمكن أن تطرح فيها دورات تعليمية في شتى المجالات (كثير من مساقات رواق يمكن تحويلها لبرامج تلفزيونية).

  • يقولون أن النهضة الإسلامية في العصر العباسي بدأت حينما إهتم الخلفاء بالترجمة.. لذلك المشروع الثاني سيكون : ترجمة/تأليف 500 كتاب وتوفيرهم مجانا عبر موقع أنترنت. لماذا 500 وليس 1000 كتاب.. حسنا الميزانية تقول هكذا! 500 الف دولار هي تقريبا ما يلزم لترجمة وتاليف هذه الكتب. و النصف الباقي سيكون لبرمجة موقع+مجتمع لمناقشة أفكار هذه الكتب والأهم من هذا تسويق هذ المحتوى ونشره على أوسع نطاق.

الكتب ستكون ترجمة لكتب مفتوحة المصدر (متاحة للتعديل بإذن من أصحابها) لتفادي مسألة دفع نقود في الحقوق. وأيضا تأليف كتب في مجالات محددة. سيكون هنالك فريق إستشاري من أساتذة ومتخصصين في مجالات محددة. لكي يقترحوا الموضوعات المهمة التي يجب على الشباب أن يطلع عليها لكي نستطيع تحقيق النهضة.

هناك أفكار أخرى سأطرحا إن وجدت تفاعلا مع الموضوع..

حسنا.. الكيبورد بحوزتكم الآن.. أرجو أن تقترحوا أفكارا تقنية يمكن أن تغير من واقع العالم العربي للأفضل!:)

شكرا لكم