أنه لا يذكر، إنه ينسى!!

هذا ما كنتُ أردده كلما استلمتُ نموذج تقييم الأداء السنوي، حين أجد مديري قد ظلمني بعلامة في أحد المعايير، متناسياً نقاط قوتي، أو حين يستخدم نقاط التحسين في غير مكانها.

ذاكرة السمكة، ما أصف به نموذج التقييم السنوي الذي يقوم به المسئول لكوادره في نهاية العام دون مخزون معلوماتيّ مبنيّ على الدلائل والإثباتات. 

حين أصبحت مسئولة عن موظفين، تنبّهتُ لكلّ المسائل التي كنتُ أعانيها كموظفة، حيث قمت:

  1. تحديد المهام الرئيسية المطلوبة من كلّ موظف.
  2. وضع وزن لكلّ مهمّة (رئيسية، فرعية)، إبداع خارج عن المهام.
  3. احتساب المعدلّ بناء على مجموع الأوزان.

بعد ذلك أنشئت نموذج شهري يحتسب معدّل الأداء الشهري بناء على مجموع الأيام الفعلية للدوام، وفي نهاية العام يتم تقييم موظفيني بناء على المعدل الناتج من احتساب علامة الأداء الشهريّ.

أعلم بأنّ طرق تقييم الأداء تختلف من مؤسسة لأخرى، لكن ما لفت نظري هو التقييم دون أدوات التقييم المتعارف عليها لدى الشركات الناجحة، مما حدى بي للقراءة عن الموضوع، حيث بدا أنّ نموذج تقييم الأداء قد يكون أسلوباً لا يخدم التطوير المؤسسي. كيف يكون ذلك؟

سيمور أدلر، المستشار في مجاليّ الإدارة والموارد البشرية ينصح الشركات التي يقدم استشاراته لها بالتوقف عن تقييم موظفيها، واتباع أسلوب (الإدارة عبر متابعة الاستثناءات) من خلال تدخل الإدارة للأداء الاستثنائي سلباً/إيجاباً.

وفي دراسة أجريت عام 2012 تبيّن بأنّ 10% من انتاجية الشركة عائد إلى 1% من العاملين الأكثر كفاءة، وبأنّ هنالك فئة تتسم بالكفاءة لكنّ أداءهم لا يتأثر بأي طابع استثنائي. وأشارت الدراسة إلى أنّ حجم إسهام هذه الفئة في إيرادات الشركة لا يتأثر.

جوجل من الشركات الاستثنائية التي قدّرت المتميزين لديها، حيث بيّن لازلو بوك-أحد المدراء التنفيذيين فيها بأنّها تمنح دورياً الأفضل أداءً خمسة/ستة أضعاف الأموال التي تعطيها لزملائهم من نفس الوظيفة، حيث تمّ منح أحد الموظفين سندات بقيمة مليون دولار كعلاوة بينما بقية زملائه لم تتجاوز مكافأتهم 10آلاف دولار.

وفق إلاين بولاكوس-الرئيس التنفيذي لشركة "بي دي آر آي" الاستشارية في مجال الإدارة فإنّ (ما ينجح مع شركة قد لا ينجح مع أخرى لا تتصف بنفس الصفات، إلا أنه في عالم المال والأعمال لا يوجد ما يمكن اعتباره حقيقة ثابتة عدا عمليات التقييم السنوي للأداء فهي أسوأ الطرق لتحقيق هذا الهدف).

أحبّ أن تشاركوني آرائكم، كيف ترون أثر نموذج تقييم أداء الموظفين على المؤسسة وعلى الموظف أيضاً؟ وما هي نقاط الضعف/القوّة في طرق تقييم مدراءكم لكم كموظفين دائمين أو كمستقلين؟