يُمكن أن يكون لفقدان موظف تأثير كبير على معنويات العمل، وقد يؤدي إلى ما يسمى ب"تأثير الدومينو" أي أن ينجذب العديد من الموظفين إلى فكرة الرحيل من العمل والذي يؤدي بدوره إلى ضعف الأداء والإنتاجية. ناهيك عن أنها عالية التكلفة، ليس فقط بسبب فقدان المواهب والكفاءات. بل لأنه يستغرق شغل وظيفة ما متوسطه 24 يومًا، وهو بالطبع ما يتم تحويله إلى تكلفة للشركات، وذلك طبقا لدراسة تمت في هارفارد .

قد يلجأ بعض المديرين إلى عمل ما يسمى مقابلة الخروج exit interview  والتي يطرح فيها أسئلة لتحديد أسباب الرحيل، في كثير من الأحيان يقوم موظفي الموارد البشرية بهذه المقابلة وذلك تبعًا لسياسة الشركة. ويستخدم ذلك لحل مشكلات الموظفين في الشركة.

وبعض المديرين يبدأ بعمل عروض كبيرة للموظف المطالب بالرحيل كأن يوعده بزيادة أجره أو الحصول على أمتيازات أكثر من زملائه أو ترقية وصلاحيات أكثر.

وربما هناك المديرين يكتفي بالموافقة وهنا يستخدم الجملة الشهيرة "الشغل لا يقف على فرد في المؤسسة" أو "واحد يمشي ونأتي بعشرة غيره". وهو في الحقيقة يقوم بذلك على أمل ردع الموظف عن الرحيل أو ثأرًا لكرامته باعتبار الأمر شخصيا. حيث يشاع أن الموظف الجيد يترك العمل بسبب المدير السيء. هل ترى ذلك صحيحًا؟ ولهذا يحرص المديرون على الاحتفاظ بموظفيهم الجيدين وفي بعض الأحيان غير الجيدين أيضا. 

هناك الكثير من المواقف التي قد يتخذها المديرون عندما يبلغهم الموظفون برغبتهم في الرحيل. إذا كنت مديرا ماذا ستفعل عندما يبلغك واحد من أفضل موظفيك برغبته في الرحيل؟