في شهر أكتور من العام 2018، قام مجموعة من الرياضيين والمهتمين بالصحة في الأردن بإطلاق تطبيق فيتي كوين FittiCoin مجاناً عبر أجهزة آندرويد وآيفون، لتحسين النمط الصحي للناس، حيث يقوم مبدأ عمل التطبيق على:

  1. استخدام رياضة المشي أو الجري.
  2. كلّ 1000خطوة تعطي عملة رقمية واحدة من FittiCoin.
  3. عند تجميع النقاط يمكن للمستخدم أن يقوم باستبدالها بمنتجات أثناء التسوق للعديد من المنتجات، سواء محلات الألبسة أو الأجهزة الكهربائية، أو حتى محلات الأثاث، بالإضافة للمطاعم والمقاهي، والفنادق، إضافة لذلك يمكنك الاستفادة من الخصومات التي تقوم بها المحلات المتعاقدة مع التطبيق، حيث يتم تحديث متجر التطبيق دوماً لإطلاع المشتركين على أحدث المنتجات والخصومات.
  4. يمكن تحويل النقاط إلى نقود شريطة فتح حساب في بنك متعاقد مع التطبيق. 
  5. يمكن نقل النقاط لإحدى الجمعيات الخيرية عن طريق تغيير خطواتك إلى مورد خيري.
  6. قرأت بأنّه يجري العمل حالياً على توسيع المشروع ونشره في العديد من الدول ومشاركة العديد من الجهات الخيرية والمطاعم والمحلات التجارية العالمية المعروفة.

ولكن ولأنني دوماً أحب أن أنظر للموضوع من زاوية الأعمال، فإنّه وحتى تتمكن من الاستفادة من ميزات التطبيق فإنّ علينا أنّ:

  1. فتح حساب في البنك المعتمد للتطبيق، بنك حصري ولا خيارات بديلة.
  2. الخصومات تكون على البضائع المعلن عنها في المتجر، فلا يمكننا الحصول على نفس الخصم لسلعة نرغب بها لم يكن صاحب المحل قد أوردها في قائمة المنتجات.
  3. لا يقيس التطبيق واقعية أن تكون أنت من قام بالرياضة حيث الأولى لتطبيق يسعى لنشر ثقافة ممارسة الرياضة أن يدرج بعض التفاصيل التي يتم تعبتئتها لتتناسب ومستخدم التطبيق، لكنّ ذلك لا يحدث، حيث يمكنك أن تعطي هاتفك لصديق أو لأحد من أفراد عائلتك ليمارس الرياضة نيابة عنك.
  4. التطبيق يقوم بتجميع عدد الخطوات، ولا يربطها بحقيقة أن تكون من أجل ممارسة الرياضة، وبالتالي يمكن لأيّ ربة بيت أن تجمع عدد الخطوات التي قامت بها أثناء قيامها بالمهام المنزلية.

كلّ هذه الملاحظات، جعلتني أتساءل هل ما يظهر لنا على السطح من أنه فكرة ريادية ذات أهداف مجتمعية إنسانية، هي بالحقيقة حركة تجارية لتبادل المنفعة والحصول على الربح وأن الهدف منذ البداية الربح ولا شئ آخر؟