- صديقي، أنا بمشكلة، فقد أنهيت تطبيق نموذجي على السيارة الطائرة، وقد اختبرته لثلاث مرات، لكنني لا أجد ممّولاً، فأغلب رجال الأعمال يرون الأمر ربحاً وخسارة، فيقيسون على المنفعة الحالية لا الرؤية المستقبلية، وكونه سيضع أمواله في المشروع فهو لن يجازف ويخاطر بأمواله بنموذج أو مشروع قد يكون موعد انطلاقه ونجاحه غير آني، وإنما يحتاج لعقود، فهل هذا يعني أنّ مشروعي لن ينجح لاعتقاد الممولين أننا غير جاهزين لتنفيذه في البلاد العربية، فلا بنية تحتية مؤهلة له، أتعلم ما معنى هذا؟ أن مشروعي سيوضع بالأدراج ولن يظهر للنور أبداً. يبدو أنني سأكون كأولئك العباقرة الذين ماتوا قبل أن يعايشوا إنجازاتهم.

- يوريكا، لنذهب للمنطقة 2071.

- 2071؟ هل هو كوكب مجاور للكوكب 612 الذي يسكنه الرحالة الصغير؟

- المنطقة 2071، منصة لقيادة التغيير العالمي من خلال العمل المشترك بين القطاع الخاص والحكومي والشركات الناشئة والمستثمرين والابتكاريين ومقرّها الإمارات، إنها بوتقة الأفكار الريادية، كلّ ما عليك هو أن تتقدم باستمارة على موقعهم الإلكتروني، إن كانت فكرتك ريادية سيتم التواصل معك، وحينها سيقومون بتبني نموذجك. الجميل في هذه الفكرة أنّ الآية انعكست، ففي العادة يبحث الباحث عن الممّول، لكن في المنطقة 2071 العملية عكسية تماماً، الممّولون يبحثون عن الباحثين، تخيل؟ يا الله لو نجح مشروعك الريادي، سنحصل على تأشيرة عمل، ومساحة لتطبيق وتنفيذ الأعمال، ومختبرات لاختبار الأمر.

- وهل هذا الأمر سيحتاج لوقت طويل حتى يردّون علي؟

- بالتأكيد لا، عليك أولاً أن تدرك أنّ المشاريع التي تكون خارجة عن المألوف، وتحتاج لبيئة خاصة، لن يكون تمويلها من القطاع الخاص سهلاً، لأنه قطاع رأسمالي استثماري يفكر بالربح السريع، مثل مشروعك عليك أن تجد له حاضنة تجرّبه، وتعثر له على مشاريع مشابهة ليتم إطلاق المشروع بظروف بيئية صحيحة، بنموذج واحد، فإذا توّفر في مشروعك الريادية سيكون التواصل معكَ أمراً محتوماً.

- الآن فهمت.. سأقدّم الطلب وأضع فكرة المشروع، فربما يتواصلون معي.

- أرجوك خبّرهم أنّ الطائرات، والأطعمة الدسمة غير مقبولة.

- ماذا؟

- أنا أصاب برهاب الطائرات، كما أنني أتبع حمية كما تعلم.

- حقا!!!!

إنها فرصتكم الآن لتقديم مقترح مشاريعكم في الموقع الإلكتروني للمنطقة 2071، ولكن هل سبق وامتلكتم أحد الأفكار الابتكارية ولم تجدوا ممولاً لها؟ وهل تظنون بأنه في حال نجاح تطبيق المشاريع المقدّمة للمنطقة 2071 في الإمارات سيتم زيادة الإقبال على دعم المشاريع الريادية الابتكارية من قبل دولنا العربية والممّولين؟