قبل أيام اتصلت بي صديقتي المقربة لتخبرني بأنها قد حصلت على وظيفة أحلامها في إحدى الشركات الكبرى، وهو خبر يفترض أن يكون مفرحا، لكنها لم تكن سعيدة لأنها كانت مشغولة بالقلق من احتمال مواجهتها لمصاعب مثل عدم تكيفها مع مسؤولياتها الجديدة أو الفشل في إقناع رئيسها الجديد أو استغراق وقت طويل للتعود على زملائها وبيئة العمل الجديدة.

أفهم أنّ الانتقال إلى عمل جديد هو تحدي كبير ، وقد يكون مرهقا وصعبا حتى على الموظفين الأكثر خبرة في بعض الأحيان، لكنه ليس أمرا لا يمكن التعامل معه لأنّ هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للموظفين الجدد اتباعها للانخراط في بيئة العمل الجديدة بشكل أسهل و أسرع. وفيما يلي سأشاركها معكم.

أول وأهم ما يجب على الموظف الجديد فعله لتسهيل تكيفه مع بيئة عمله الجديدة هو التعرف على ثقافة الشركة، ويمكنه القيام بذلك من خلال مراقبة النظام الذي يعمل وفقه الزملاء. وعندما لا تكون المراقبة كافية للحصول على المعلومات يمكن للموظف الجديد أن يستفسر من زملائه عن العمليات اليومية وأهم القواعد المسيرة لمكان العمل. 

بعد التعرف على قوانين العمل تأتي مهمة التعرف على زملاء العمل ومحاولة بناء علاقة جيدة معهم، وهو أمر يمكن للموظف الجديد تحقيقه من خلال المبادرة إلى التعريف بنفسه وعدم الانطواء بعيدا عن المجموعة، والمشاركة في الأحاديث الجانبية وقبول دعوات الغداء التي ينظمها فريق العمل بين الحين والآخر. 

والنقطة الأهم في بناء العلاقات مع الزملاء هو أن يبقى الموظف الجديد على حياد من جميع الأطراف لأنّه غالبا ما ينظر إليه من قبل الموظفين الأقدم كحليف جديد يمكن شحنه أو استغلاله ضد الأشخاص الذين لا يتفقون معهم.

عندما ينجح الموظفون الجدد في بناء علاقات جيدة مع زملائهم الجدد سيكون من السهل عليهم أن يسألوهم عن كل ما لا يبدو واضحا لهم، ويمكنهم حتى أن يطلبوا منهم المساعدة في تأدية المهام التي ليسوا متأكدين حول كيفية القيام بها بشكل صحيح، ومع أن طلب المساعدة قد يكون محرجا للكثيرين إلاّ أنه أفضل من مواصلة العمل وارتكاب أخطاء سيستغرق إصلاحها وقتا أطول. 

أما لتحقيق استحسان المسؤول فيجب على الموظف الجديد أن يظهر حماسه وإبداعه في العمل بالبحث عن طرق مبتكرة لمساعدة الشركة على النمو ومحاولة تقديم حلول خلاقة للمشاكل.

وغير النصائح السابقة يجب على الموظف الجديد أن يلتزم باللباس المناسب، وأن لا يتأخر في الوصول إلى العمل أو الاجتماعات، كما لا يجب عليه أن يتخلف عن موعد تسليم العمل حتى لا يثير الشكوك حول انضباطه.

هل واجهت من قبل مشكلة مماثلة؟

في رأيك، ما هي الأسباب التي تُصعب تكيف الموظفين الجديد مع بيئة العمل الجديدة؟