لقد حطم مؤخرًا مدير ماكدونالدز للوجبات السريعة أحلام عشرات الآلاف من عملاءه، وذلك عندما أعلن في بيان له أن أحب عنصر في قائمة الطعام لدى الجماهير لن يعود ضمن قائمة وجبات ماكدونالدز في كندا وأمريكا مرة اخرى، ويمكن القول بكل ثقة أن الجمهور لم يحب هذا القرار.

بداية القصة تعود إلى عدة سنوات عندما ألغت ماكدونالدز وجبة لفائف الدجاج المفضلة لدى قطاع عريض من عملاء ماكدونادز من محبي الوجبات الخفيفة والتي تسمى Snack Wrap ، فقام العملاء بعمل موقع لتجميع توقيعات لمطالبة الشركة بعودة هذه الوجبة الخفيفة مرة أخرى إرضاءً للجماهير.

وفي مقطع فيديو فيروسي تمت مشاهدته أكثر من 1.8 مليون مرة، أشاد مستخدمي TikToksauceycashabby بـ Snack Wrap بنص يقول "غلاف ماكدونالدز للوجبات الخفيفة الذي كنت سأكله كل يوم" على صوت كلمات أغنية تكرر عبارة "لن أنساك أبدًا".

وقع على هذه حملة الاستعادة هذه أكثر من 16000 عميل على أمل الوصول إلى 25000 لجعلها واحدة من أكثر الالتماسات الموقعة على موقع Change.org ، وفقًا للموقع.

وكتبت إحدى العميلات على سبيل المثال: "سناك رابس جعلت حياتي أفضل". لقد ساءت حياتي بشكل ملحوظ منذ اختفائه. لو سمحت."

وزاد الامر سوء عندما صرح أحد موظفي ماكدونالدز في ولاية إلينوي أن وجبة سناك رابس "ستعود قريبًا". 

فما كان من مدير ماكدونالدز للوجبات السريعة إلا أن أصدر بيانه بكل وضوح قائلا: "تمت إزالة السندويشات سناك رابس من قوائمنا في الولايات المتحدة ولا توجد خطط لإعادتها إلى قوائمنا في الولايات المتحدة أو كندا".

والسؤال المنطقي الأن هو لماذا لا ترضي ماكدونالدز عملائها وتعيد لهم تقديم وجبتهم المفضلة؟

والإجابة ببساطة هي تكلفة وقت الانتاج وتعقيد عملية انتاج الشطيرة. 

لقد ارتأت ماكدونادز أن هذه الوجبة معقدة وتستغرق وقتا طويلا في تجميعها، ووفقًا للتقارير ، استغرقت عملية تبخير الشطيرة للحصول على لفائف فاخرة 20 ثانية. بالإضافة إلى تقطيع المكونات وحشوها ولف الغلاف النهائي، لقد اضاف كل ذلك مزيدًا من الوقت والتعقيد للعملية. 

بالإضافة إلى أوقات انتظار لتوصيل الطلبات، والتي تمثل 70٪ من إيرادات الشركة. وفي المقابل ، تستغرق برجر ماكدونالدز  10 ثوانٍ لتجميعها. 

وقد أكد الرئيس التنفيذي ستيفن إيستربروك على أهمية البساطة والكفاءة في عمليات اعداد الطعام، كما أن الوجبة التي تم إلغاؤها استحدثت لغرض معين وهو جذب جيل الألفية الذي يفضل الوجبات السريعة وهذا ما حدث، وبالتالي فلم يعد هناك داعي لاستمرارها.

 والان: ماذا كنت ستفعل لو انك مدير الوجبات السريعة في ماكدونالدز ؟ هل تعتقد ان ما فعله قرار صائبًا؟