في إحدى قراءاتي جذبني موضوع يتحدث عن أشكال الأعمال الابتكارية؟ دعوني أحدثكم عن أحد أشكاله وهو الابتكار الدائم، والذي يسمى أيضاً بالأسلوب الاستبدالي، حيث تقوم الشركة المصنّعة بصناعة أنواع متعددة معتمدة على فكرة استبدال السلعة بسلعة أحدث أو سلعة أخرى بميزات مختلفة، وأفضل مثال على هذا النوع، هو سوق صناعة المركبات.

لكن سلبيات هذا النوع على أصحاب المشاريع يكمن في إنخفاض الطلب على المنتج السابق ما لم تقم الشركة بخفض سعره أو إصدار تحديثات عليه، مما يعني لاحقاً وجوب إجراء تحديثات على المنتج الجديد، لضمان استمرار الطلب وإبقاء السوق نشطاً.

المسألة تحتاج لشرح، لذلك هل تقبلون أن أشرحها بطريقتي؟ 

 لطالما عشقت السيارات وبالذات البيك أب، والمشكلة أنني لاأحب نوعاً إلا وكان من الأنواع التي تحتاج لميزانية أعوام طويلة جداً قبل أن أحلم بامتلاكها –هذا إن امتلكتها أصلاً-

هل تظنون بأنّ سلبيات الابتكار الدائم قد تكون بمصلحتي لاقتناء بيك أب أحلامي؟ لمَ لا؟ تعالوا ندرس الموضوع بالمنطق، إنني أحلم بجيب جلاديتور، بالتأكيد لن أملك ثمنها اليوم، ولكن لو أعلنت الشركة عن تصنيع موديل العام 2022 فما الذي سيحدث؟

  1. سيهجم أصحاب المال لشراء الموديل الجديد، وبالتالي سينخفض الطلب على الموديل السابق.
  2. ستتسابق الشركات المنافسة الأخرى بتصنيع موديل أحدث لموديلات مركباتها بمواصفات جديدة.

 ماذا يعني لكم ذلك؟

السوق فيه الموديل الحديث للمركبة (حسب كلّ شركة على حدة)، لكن فيه أيضاً موديلات قديمة لا يجب أن يتوقف شراؤها؟ فما الحلّ برأيكم؟

ستقوم الشركات بتخفيض أسعار المركبات ذات الموديلات القديمة، فيزيد الطلب على شرائها، ليبقى سوق شراء المركبات نشطاً، حينها ستكون فرصتي الذهبية بشراء جيب جلاديتور التي أتمناها. 

المشكلة الحقيقية أنني أخشى أن يكون الموديل الجديد أكثر رفاهية وجمالاً وقوّة فأطمع به، لكنني أظنكم توافقونني الرأي بأن المتاح خير من حلمٍ لا يأتي، أم تظنون عكس ذلك؟

وأنتم، هل حدث معكم يوماً أن تمنيتم شراء منتج ساعدكم على اقتنائه وجود موديلات غيره أحدث منه فانخفض سعره للحدّ الذي تمكنتم من اقتنائه؟

 وتذكروا ما يزال هنالك أشكال أخرى للأعمال الابتكارية قد نطرحها ونجد طريقة للاستفادة منها كعملاء مستهدفين فهذا من أحد أهداف المشاريع الريادية أن تخلق سوق جديد ومستهدفين جدد.

آه نسيت إعلامكم، أنا لم أقتني جيب جيلاديتور للآن، لكنني أنتظر انخفاض السعر لأقتنيها😊 .