الموظفون ليسوا متحمسين طوال الوقت، ستكون هناك أيام لا يشعر فيها الموظفون بالحافز الكافي لأداء مهامهم، وهذا طبيعي. 

فالمال ليس كافيا للحفاظ على حماس الموظين واستمراريتهم، ففي دراسة حديثة وجدت أن المال ليس من ضمن أوائل العوامل المحفزة للموظفين على العمل. 

وفي نفس الدراسة وجدت أن التحفيز الشخصي من المدير يمثل 20% من دوافع الموظّف، والشعور بالتشجيع والتقدير يمثّل 13% من دوافع الموظّف للقيام بالعمل على أكمل وجه. 

ولذلك فإذا أردت كصاحب عمل أن تحافظ على استمرارية وكفاءة الموظّف طوال الوقت، فهناك بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها : 

1 - اعترف بإنجازات الموظفين 

في بعض الأحيان، كل ما يريده الموظّف هو الشعور بالتقدير والإعتراف بمجهوده وبما أنجزه، وهذا شعور كافي للقيام بالمهام الأخرى بنفس الكفاءة للحصول على نفس التقدير مرة أخرى. 

وهذا لن يكلّفك الكثير، يكفي أن تقول " لقد قمت بعمل رائع، شكرا " وستلاحظ تأثيرها على أداء الموظّف. 

2 - خلق بيئة تنافسية 

القليل من المنافسة بين الموظفين لا تضر، فالبيئة التنافسية هي بيئة منتجة. 

يمكنك إنشاء منافسات أو مسابقات شهرية بين الموظفين، والفائز يحصل على مكافأة ما، واحذر أن يتحوّل الأمر إلى عداوة بين الموظفين، فالهدف من ذلك هو الحفاظ على حماسهم للعمل فقط. 

3 - المرونة في العمل 

لا تكن متحجّرا، ففي وقتنا الحالي، غيّرت التكنولوجيا الطريقة التي تعمل بها الشركات. 

ففي دراسة لمجلّة forbes أجريت على الموظفين تفيد بأن 46% من الموظفين يرون أن المرونة في العمل هي العامل الأكثر أهمية لدى الباحثين عن وظيفة جديدة. 

فلا مشكلة في العمل من المنزل، أو الحصول على أجازات ومكافآت بين الحين والآخر، أو إعطاء فرصة للموظفين لإظهار إبداعاتهم. سيساعد ذلك على استمرارية الموظفين في الإبداع وأداء العمل بحماس وإتقان. 

كانت تلك بعض الأساليب التي يمكن من خلالها الحفاظ على بيئة عمل حماسية تشجّع الموظفين على أداء أعمالهم كل يوم دون ملل أو شعور بالفتور. 

والآن، إذا كنتَ صاحب عمل ما الذي قد تفعله أيضا للحفاظ على حماس الموظفين ورغبتهم في العمل طوال الوقت ؟