من المعلوم جيدًا بأن إعطاء التعليقات للموظفين هو جزءً لا يتجزأ من نمو وتطور الموظفين، ولكن هذا بالتأكيد يعتمد على  كيفية تقديم الملاحظة أو النقد السلبي  للموظف، هل يتم اعطاءه بطريقة بناءًة تحفز الموظفين أم أن صاحب العمل لا يضع في نصب عينه أن أداء الموظف يتأثر بتعليق منه؟! فكم سمعنا تعليقات سلبية قد أثبطت من معنوياتنا وعزيمتنا تجاه العمل وبالتالي هذ عكس سلبًا على الإنتاجية ناهيك بكمية الإحباط التي ترافقنا على مدار حياتنا المهنية.

الأمر المثير للدهشة أن إعطاء ملاحظات أو تعليقات سلبية للموظفين هو أمر مرهق للأصحاب العمل أيضًا، فربما هذا يبدو غريبًا بالنسبة لي كوني كُنت اعتقد بأن المدير في العمل أحيانًا ينتقم من موظفيه من خلال تقديم ملاحظات أو انتقادات سلبية بشكل لاذع، لكن يبدو أن هناك مدراء أيضًا يخشون من تقديم الملاحظات، حيث صادفت استطلاعين لشركة "زنجر/ فولكمان"، تضمن الاستطلاعين1600  مدير، فكان هناك 44٪ منهم قالوا إن إعطاء الملاحظات أمر مرهق ومعقد جدًا، أم الخمس تجنب تقديم الملاحظات وذلك خوفًا من إيذاء مشاعر الآخرين.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف لنا أن نقدم ملاحظات وانتقادات سلبية بشكل ايجابي ولطيف؟ هل هناك من طرق وتقنيات معينة قد يتبعها المدير أثناء تقديمه للملاحظات أو الانتقادات السلبية؟

الكاتب و الدكتور جيريمي ساتون قدم تقنيات ونصائح حول هذا الأمر، حيث ينصح بأنه عند تقديم نقد سلبي لابد أن نبدأ بالأشياء الإيجابية أولًا، وأن نتحدث مع الموظف وجهًا لوجه، بعد ذلك نحدد مواطن الضعف لدى الموظف ليس هذا فقط بل نوجه ونرشده للحل أيضًا و يجب التحلي بالصدق معه أثناء تقديم النقد، كما لابد أن تقدم الملاحظات للموظف بشكل فردي وليس مع طاقم العمل، والأهم من كل ذلك أن تقدم الملاحظات أول بأول.

قدم ساتون بعض الأمثلة حول كيفية تقديم الملاحظات، فمثلًا بدلًا من قول "لم تلتزم بالمواعيد النهائية أو الديدلاين للمشاريع"، يمكننا أن نقول "لقد لاحظت بأن ادارة الوقت تعد تحديًا بالنسبة لك، هل تحتاج إلى مساعدة؟".

أيضًا بدلًا من قول "لقد تم تكليفك مهام جديدة ولكن يبدو بأنك لم تقم بها بالشكل المناسب"، يمكننا أن نقول "لقد أبليت جيدًا في تأدية المهام لكن يبدو أن هناك تحديات جديدة تواجهك، هل تحتاج إلى دعم أو تدريب قد يساعدك في تأدية المهام؟" وهكذا.

هل ترى بأن هذا النصائح جيدة ومناسبة لتقديم انتقادات سلبية بطريقة ايجابية؟ وهل لديك نصائح أخرى؟