برأيكم ما هو افضل استثمار لتنمية 10000 دولار ؟


التعليقات

قبل التفكير في الميزانية فكر في المشروع، ما هي المهارات التي تمتلكها والتي تؤهلك لفتح مشروع، ما هي المهارات أو الخبرات التي يمكنك أن تتعلمها.

الاستثمار لا يعني بالضرورة فتح مشروع على ارض الواقع، يمكنك مثلا الاستثمار بالأسهم أو البورصة، أو يمكنك فتح مشروع تجاري افتراضي، متجر إلكتروني تبيع سلعة معينة مع امتلاك مهارات التسويق أو موقع إلكتروني، ولن يكلفك هذا المبلغ بالكامل.

إذا ما هي المهارات والخبرات التي تمتلكها؟

أنا بدوري ليس لدى خبرة كبيرة بالأسهم، قد تكون نصيحتي الوحيدة هي ان تقرأ وتستمع كثيرا ل وارن بافت.

قسم التسويق في حسوب يهتم لجهذه المشاريع جدا.

 10 آلاف دولار مبلغ جيد بالنسبة لبلد عربي مثل مصر، ولكنه لن يكون بهذه الايجابية في دول أخرى

لذا عليك في البداية دراسة حال السوق المحلي لبلدك وعمل دراسة جدوى متقنة.

بالنسبة للمشاريع حاول العمل في أمر تمتلك فيه خبرة ولو بسيطة، وتختلف المشاريع باختلاف البلدان، إلا أن المحلات التجارية ومحلات الملابس لا يزالان من أكثر المشاريع نجاحًا عند توفر الظروف المناسبة من مكان جيد واستهداف العملاء الممكنين والتسويق الجيد في بداية المشروع.

من الناحية الاخرى، الاستثمار في البلد الام لديه العديد من المساوئ كصعوبة مراقبة سير العمل عن بعد ، ناهيك عن عقبات اخرى لوجستية وادراية.

في هذه الحالة ربما عليك التفكير في شخص ثقة يعيش في دولتك وتوكل إليه إدارة المشروع مقابل مبلغ مادي معين.

هل ينجح هذا ينجح على المدى الطويل؟ الا تعتقدين ان الشخص يجب ان يكون مشرفا على الاقل في الفترة الاولى على مشروعه ليضمن نجاحه.

بالتأكيد لابد أن تتابع المشروع في بدايته، وتضع حجر أساسه بنفسك

ولو كان هذا المشروع في تخصصك، فيمكنك البحث عن أصدقاء ثقة يعملون في نفس التخصص ليشاركوك في الإدارة والمتابعة معك بعد السفر.

حالي كحال الكثيرين من المهاجرين في اوروبا واميركا ، لديهم عمل في بلد المغترب قد يستطيعون توفير مبلغ ما ربما يكون بداية لمشروع مردوده جيدا في بلدانهم الاصلية او كمشروع رقمي ولكن ليس في البلدان التي يقيمون فيها.

يعتمد بدرجة كبيرة عن البلد العربي الذي تود الاستثمار فيه، ليس من باب الغنى المادي وهل المشروع الذي ميزانيته 10 الاف دولار يمكن تطبيقه في ذلك البلد ام لا فحسب، بل لكل بلد وربما منطقة ما يحتاجه أكثر من غيره، وأنصحك نصيحة وأنت في بلاد الغربة لما لا تفكر في مشروع يجعلك على صلة بين بلدك وبلد الغربة، لما لا تضرب عصفورين بحجر، عن المشاريع التجارية حدث ولا حرج، لما لا تستغل مهاراتك ووجودك هناك فأنت المورد وأنت من يشحن وأنت من يشتري..الخ

المساوئ كصعوبة مراقبة سير العمل عن بعد ، ناهيك عن عقبات اخرى لوجستية وادراية.

لما لا تحولها الى نقاط قوة، أنت لاشك أن لديك أهل وأصدقاء مقربون، ثم إن الانترنت وثورة التواصل وحتى بالكاميرات تجعلك تدير عملك كأنك تراه وأنت في مكتبك هناك، ألم تسمع عن إدارة الأفرع بالكاميرات وهي توفر لك الصوت والصورة وحتى اجتماعات مباشرة، وأنا متأكد أنك الزيارات المكوكية او المفاجئة للمشروع في بلدك الأم لن تعد مشكلة إلا أذا كنت ستعاني من حصار أو مشاكل خارجة عن ارادتك في السفر كغزة مثلا.

خطط اولًا جيدًا قبل التنفيذ، ولا تلق مالك في مجال لا تعرفه، واجعل لك رقيبًا في بلدك الأم يراقب أمر أموالك

أما بالنسبة للمشروعات فأرى أن افضل شيء في بلادنا العربية هي مطاعم المأكولات، لكن لا أدري إن كانت هذه الفكرة تناسبك أم لا

اختر مكانًا مناسبًا للمطعم، مكان حيوي يضم عدد سكان كبير، وليس به مطاعم تقدم نفس منتجك، مع الدعايا الجيدة، والدعاء والتوكل على الله

لما لا تختار مشروعا في مجال تخصصك أو مرتبطا بإحدى المهارات التي تجيدها.

عموما اختيار فكرة مشروع ليس بالأمر السهل لأنها تتطلب دراسة مسبقة لطبيعة المشاريع الناجحة في الجوار ثم النظر فيما إذا كنت تستطيع تلبية احتياجات اطلاق المشروع.

في حالتك أعتقد أن إطلاق مشروع الكتروني سيكون أفضل خيار لأن المشاريع من هذا النوع لا تتطلب رأس مال كبير مقارنة بالمشاريع في الواقع وخياراتك أيضا مفتوحة حيث يمكنك انشاء متجر الكتروني أو موقع خاص لتقديم خدمات معينة وغيرها من الأفكار التي يمكن تطبيقها الكترونيا.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.2 ألف متابع