مما لاشك به أن تقييم أداء الموظفين له أهمية بالغة في الشركات من وجهة نظري، حيث يمكن تشخيص جميع المشاكل التي قد تواجه الموظف وتؤثر سلبًا على نشاطه، إضافة إلى إمكانية اتخاذ القرار الصحيح بالحكم على قدرة الموظف بالقيام بأعمالها وكفاءته.

 لعلنا جميعًا سمعنا بالتقييم السنوي الذي تقوم به بعض الشركات مع موظفيها، فعادة بعض الشركات تُجري تقيمًا أو تقييمين في السنة للموظفين لمعرفة مدى كفاءة أداءهم، وهو يعدُ من الاعتبارات الرئيسية للعلاوات والترقيات الموظفين، لكن هل حقًا هذا التقييم ينجح في تحقيق أهدافه؟

هيرمان أجينيس المتخصص في مجال الإدارة في جامعة جورج واشنطن يقول بأن التقييمات السنوية لأداء الموظفين قد تكون محبطة لأن الموظفين قد لا يدركون تمامًا ما يتعين عليهم القيام به، فهم يقومون به لأن الموارد البشرية هي من تريد ذلك وليس هم.

فيبدو أن الشركات تتجاهل بشكل كبير أهداف مراجعة وتقييم الأداء وتركز فقط على الإجراءات الإدارية للتقييم وذلك حسب معهد دراسات التوظيف في بريطانيا.

برأيي أن تقييم الأداء السنوي للموظفين إن لم يحقق هدفه، فلا داعي لإجرائه، ناهيك بأنه أحيانًا مدراء موارد البشرية قد لا يتبعون الموضوعية أثناء تقييمهم للموظفين.

لِذا وددت من طرح المساهمة في معرفة رأيك حول تقييم أداء الموظفين السنوية، هل ترى أن شركاتنا تأخذ هذه التقييمات على محمل الجد وتركز على الهدف منها أم أنها إجراء روتيني فقط؟