إذا كنا سرية من العساكر في مواجهة جيش كبير، فليس من التعقل أن نواجهه من الأمام، لأنها هزيمة محققة، لكن لنرصد مواضع الضعف فيه، ونهاجمها بكل قوتنا، هكذا فكر (صن تزو)، ويقول أليكس إيسكولد بان الشركات الصغيرة الحديثة دائمًا ما تركز على المنافسين والقلق منهم، ولا تعطي الجهد الكافي لاستيعاب حالة السوق. 

إن المنافسين مرعبين، لعلهم يمتلكون منتج رائع بسعر منخفض، لكن سيكون عندهم مواضع ضعيفة، وهي التي نتمكن من النفاذ من خلالها وتحقيق التفوق عليها، علينا أن نعرف تلك المواضع وأن نطرق عليها في حملاتنا التسويقية وعروضنا، سنصنع تميزًا لعلامتنا التجارية، ويشعر العميل بأن عليه أن ينتمي إلينا. 

وبالطبع من خلال دراستي للسوق وجدت أن هناك بعض النقاط لو أعطيناها أهمية ستساعدنا بذلك

1 – فهم أنفسنا 

وقبل أن نفهم المنافسين، علينا أن نفهم أنفسنا، لنعلم في أي مواضع نتفوق عنهم، ولماذا يتجه العميل إليهم؟ فمعرفة هذه الأمور تجعلنا نلبس ثوبنا المميز، إذ نطلق روحنا الفريدة إلى السوق. 

2 – معرفة العملاء

التعرف على الأولويات التي يهتم بها العميل، فهو يحتاج إلى سعر منخفض؟ أم خدمة عملاء أكثر استيعابًا لمتطلباته؟ أم أنه في حاجة إلى المتابعة المستمرة على مدار الساعة؟ إذا تركنا ثغرات عندنا سيتفوق المنافسين علينا فيها. 

3- الإجابة عن الأسئلة الصعبة 

إذا أجبنا عن الأسئلة الصعبة سنكون حديث الساعة، ما الذي يميزنا عن منافسينا؟ في أي موضع نحن أقوياء؟ وفي أي موضع نحن ضعفاء؟ إن هناك حالة من الغرور قد تصيبنا في أحد مراحل التميز، لكن إذا تمكنت منا سنستخف بمن أصغر منا، وهنا تزداد فرصهم في التغلب علينا، الأدوات الانتقائية لاختيار الموظفين في منتهى الأهمية، لن ننجح بدون طاقم مبدع ونشط، يصبغ الشركة بطابع فريد. 

4 – السرقة الحلال! 

الأفكار في عصرنا صارت مشاع، لقد أخذ أحدهم فكرتنا ونفذها بطريقة أكثر إبداعًا منا، لكننا لن نغضب، فقوة الفكرة هي ما أغرته للسرقة، لنتقبل الأمر، ولنتعلم نحن لعبة السرقة هذه، فإذ صارت الملكية الفكرية مهدورة، فمرحبًا بالفوضى العارمة!.

5- التحالفات حتى مع المنافسين 

ما المانع من أن نحترم المنافسين ونعقد معهم صداقات ودودة طالما أنها لعبة، لكن لا نفشي فيها أسرارنا بالطبع، يمكن أن نتعاون أو أن نتحالف مكونين قوة ضاربة، كما أن الجلوس معهم سيجعلنا نفهم نظرتهم أكثر للسوق، وهذا في صالحنا. 

6- تشجيع الفريق على النجاح 

يجب أن نهيء أجواء الراحة والإبداع لفريق العمل، حيث نثمن جهودهم ونشجعهم على المزيد. 

وأنتم ما هي أفكاركم لمواجهة المنافسين؟