إذا أصبح الجميع قادة، فمن سيصبحون الجنود؟

لا يسعنا إلا أن نقول أن رواد الأعمال يتمتعون بمواصفات معينة تجعلهم قادة، يتسمون بكونهم قلة، لأنهم يقودون الكثرة، إنهم أصحاب القرارات الصعبة وخوض تلاطم الأمواج وقت يتراجع البقية، فما الذي يجعلهم رواد أعمال دونًا عن غيرهم؟ 

ومن وجهة نظري أن رائد الأعمال هو ذلك الذي يقوم بإنشاء منظمة أو عدد من المنظمات المترابطة بطريقة لم يقم بها أحد من قبل، أو هو ذلك الذي يقوم بدعم منشأة بغرض استثمار مواردها البشرية وغير البشرية، واقتناص كل ما تتمتع هذه المنشأة من الفرص لجعلها تزدهر.

صفات رجل الأعمال 

يعرف أحدنا أنه يصلح لأن يكون رجل أعمال حينما تتوفر هذه هذه العوامل: 

الشغف 

الميزة الأساسية التي لا يخلو منها أي رائد أعمال، لأن الشغف هو الوقود الذي يدفع للاستمرار في التعلم والبناء وتحمل الصعاب، فإذا انتفى الشغف انتفى كل شيء بعده. 

أخلاقيات الريادة

وهي مجموعة من المبادئ التي تقوم بتنظيم العلاقات ما بين الأفراد، يتمتع رجل الأعمال بحسن السلوك، وبراعته، فهو نشيط في مكان عمله، يدرك معنى المسئولية، وتبعًا لهذه الصفات سيحترمه الجميع ويثقون فيه ويعلقون آمالهم عليه، ويركبون معه السفينة. 

الثبات 

وقت يفتقر الكثيرين للثبات وخاصة مع الجوائح، يحتفظ رائد الأعمل بثباته، يظل على انتباهه، وهدوءه، وبالتالي يكون مؤهلًا للنهوض وردع هذه الجوائح، واستعادة القوة مرةً أخرى، يتحدث إيكر في كتاب (أسرارعقل المليونير) أن كبار المليونيرات من رجال الأعمال ما أن يسقطوا حتى يتمكنون من العودة مرةً أخرى. 

الحركة 

فرائد الأعمال يبحث عن فرص بينما يبحث غيره عن الأعذار، حاد الانتباه، ثاقب النظرة، يقتنص الفرص ويسرع نحوها في خط مستقيم، إذ يسبق الجميع، فهو مبادر ومخطط. 

مبدع 

فهو القادر على ابتكار نماذج فريدة من نوعها وغير مسبوقة، ما يؤهله لخطف أذهان وقلوب الجماهير بهذه الإبداعات، ويحقق النجاحات.

قائد

جميعنا يعرف الفارق بين القائد والمدير، فالمدراء ملقون في الطرقات، أما القادة فهم سلع نفيسة ونادرة، يقوم رائد الأعمال بضخ الأمل والحماسة إلى قلوب العاملين معه، كما يستخرج منهم كل ما يمتلكون من إبداعات وأفكار، وهو بارع في العمل الجماعي.

صبور

لا يحقق النجاح من هو أكثر ذكاءَ أو إبداعًا أو الأكثر حيازةً للأموال، ولكن الأكثر إصرارًا وصبرًا، يمكن لشخصية رائد الأعمال أن تمضي في أنفاق مظلمة بضع سنين دون تحقيق أي شيء، لكنهم لا يتوقفون عن السير والمحاولة، رائد الأعمال عنيد، متحمس، يرفض الاستسلام، وهو يتحكم في مشاعره ولا يترك السلبية منها تتمكن منه. 

فأي هذه الصفات موجودة فيك؟ 

هل تجد أنك رائد أعمال؟ 

وما هي الصفة الإضافية التي تعتقد بأنها يجب أن تتواجد في رواد الأعمال؟