لأسباب خاصة لا أرغب في التحدث عنها، لم أجدد عملي مع المسؤول الذي كنت أعمل معه لفترة معينة ، وبعد فترة امتدت خمسة شهور أو أكثر ،وجدت نفسي أطرق باب هذا المسؤول أي صاحب العمل ،مع أنني كنت متأكدة بأنه سيرفض العمل معي مرة أخرى ،كوني تركت العمل بإرادتي .

ولكن بعد اسبوع من تقديمي للعمل ،كُنت أتصفح البريد الإلكتروني الخاص بي ، وإذ برسالة إلكترونية مفادها بأن صاحب العمل يرغب في مقابلة صوتية عبر تطبيق سكايب للتحدث حول ألية العمل والبدء به قريبًا ، وحصل النصيب وباشرت العمل ،المفاجأة هنا أن أداء عملي بدأ يتطور بشكل ملحوظ وأفضل من السابق حسب شهادة المسؤول وبعض زملاء العمل .

فسواء كان ذلك لأسباب شخصية أو لأسباب مهنية ، لربما الكثير من الموظفين قد تولوا وظيفة في مكان آخر أو تركوا العمل تمامًا لفترة من الوقت قبل أن يقرروا العودة إلى أماكن عمل شركاتهم السابقة التي كان يعملوا بها وهو ما يطلق عليهم موظفي بوميرانج

أو Boomerang Employee

لعل التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهننا الآن ، هل من الجيد إعادة توظيف موظف قدم استقالته في وقت سابق ويرغب العودة مرة أخرى للشركة؟! كيف لنا أن نعيد أصلًا موظف ما قد ترك عمله في الشركة حتى لو كان لديه أسبابه المنطقية لتركه للعمل؟! ولكن ألا يعدُ اعادة هؤلاء الموظفين إلى العمل استثمارًا جيدًا يعود بالفائدة على الشركة ؟!

البعض لن يعارض اعادة الموظف السابق، بل سيكون متحمسًا لإعادته ، فهذا الموظف سيكون لديه المعرفة الكاملة بطبيعة العمل سواء كان في الشركة أو في أي مكان للعمل، فإذًا لن يحتاج إلى تدريب ،أيضًا يدرك تمامًا سياسة وقوانين وانظمة الشركة، وربما سيجلب معه مهارات وخبرات جديدة قد اكتسبها أثناء عمله مع شركات أخرى .

وربما هذا ما كشفته شركة iCIMS في الولايات المتحدية الإمريكية من خلال بحث أفاد بأن عملية توظيف الموظفين الجدد قد تكون مُكلفة ، ناهيك عن التكاليف الهائلة التي ستدفعها الشركة في تدريب هؤلاء الموظفين ، على العكس من تعيين موظفين سابقين الذي لن يحتاجوا إلى مثل هذه الأمور.

في حين أن هناك من يرفض توظيف هؤلاء الموظفين، فقد لا يكونوا جديرين بالثقة ،وأنه لا يمكن الاعتماد عليهم ،كما أن ضخ دماء جديدة في الشركة أفضل بكثير من إعادة هؤلاء الموظفين!

بين هذين الرأيين فكرتُ في طرح الأمر بيننا ،لو كنت مسؤول الموارد البشرية في شركتك،هل ستعيد موظفي "Boomerang Employee"، أم أنك سترفض توظيفهم مرة أخرى في شركتك؟ وفي حال موافقتك، ماذا ستفعل قبل التعاقد معهم ؟