إن الكثير من رجال الأعمال ما يواجهوا فشل مشروعاتهم الناشئة بسبب كثرة ما يواجهون من مصاعب، والخوف من أن يكون المشروع قد فشل.

وقد أشارت دراسة حديثة أن 90% من المشاريع الناشئة تفشل دون أن يسمع أحد عنها ولكن ما هي أسباب الفشل؟ . . . . وكيف يمكن أن نحول مشروعنا الفاشل إلى شركة ناجحة؟

1- إعادة التخطيط الفعال للمشروع

لقد كررت جانب التخطيط في كل مشاركاتي في مجتمع ريادة الأعمال وهذا لأنني لا أرى أهم من الخطة المدروسة جيدا التي تضمن نجاح مشروعنا وتحويله إلى شركة ناجحة.

بعيد عن أن خطة المشروع هي السبب الرئيسي لإقناع أي مستثمر من الاستثمار لتحويل مشروعنا إلى شركة ناجحة. . . . . إنها أيضا توضح معالم الطريق نحو تحقيق أهداف هذا المشروع الذي يوشك علي الفشل وتحويله إلى مشرع مثمر ومن ثم شركة ناجحة.

2- اختيار فريق عمل كفؤ

إن واحدة من أحد أهم الأسباب التي تسبب فشل معظم المشاريع الناشئة هو اختيار فريق عمل غير مؤهل للعمل على المشروع.

لذا فإن رائد أعمال الذكي يعلم أن فريق العمل هو من يحمل المشروع على أكتافه؛ إما أن يصل به إلى بر الأمان حيث النجاح للمشروع وتحقيق الأهداف المرجوة. . . . . أو يقع بالمشروع ويصل به إلى الفشل.

3- العمل على إرضاء العملاء

إن واحدة من أسباب فشل المشاريع الناجحة هو السعي إلى الربح كهدف أولى وإهمال الجودة التي تقدم للعميل.

ورائد أعمال الناجح هو من يهتم برضى عملائه كهدف رئيسي عن طريق عمل استفتاء للرأي لمعرفة مدى رضي العملاء عن الخدمة فالعملاء هم من يصنعون النجاح للمشاريع الناشئة.

4- التسويق الجيد للمشروع

إن كل رائد أعمال يبحث عن نجاح مشروعه يجب أن يهتم بالجانب التسويقي لمشروعه، لان إهمال هذا الجانب يعد أحد أسباب الفشل.

وكلنا نعلم أن الهدف من التسويق تحويل مجموعة من الأموال إلى الشركات الإعلانية وبعدها يستلقي رائد الأعمال ويري النتائج الرائعة وهي ترتفع إلى أعلى، ولكن حبذا لو تعلم رائد هذا المشروع أساسيات التسويق وكيفية جذب العملاء إليه.

لقد عرضت أحد أهم الأسباب التي يمكن أن تحول أي مشروع فاشل إلى شركة ناجحة. . . . . ولكن في رأيكم ما الأسباب الأخرى الهامة التي يمكن أن تساهم في نجاح المشروع بعد فشله؟