قبل الدخول لأيّ عالم جديد يجب أن نحصن أنفسنا جيدًا لأننا سنواجه أباطرة المجال هناك، وعالم ريادة الأعمال على الرغم من كونه عالم جديد نسبيًا إلا أنه يحتوي بالفعل على خبايا كثيرة يجب أن ننتبه لها قبل الدخول لهذا العالم.

ومن أهم الخطوات التي يجب أن نتعلمها قبل طرق أبواب هذا العالم الجديد هي:

أولًا: نبدأ من حيث انتهى الآخرين

عالم ريادة الأعمال لا يتوقف فقط على مستثمر أو ممول وصاحب الفكرة (رائد الأعمال)، ولكن يجب أن أفهم كيف أضع نفسي على بداية الطريق، من خلال معرفة الأساسيات، وأساسيات ريادة الأعمال هي فهم ماذا يجب علي فعله، ولهذا السبب بدأت في حضور محاضرات تتحدث عن خطة العمل، ودراسة الجدوى، ودراسات السوق..الخ.

ثانيًا: ما هي قيمتنا المضافة

أيّ رائد أعمال يجب أن يجيب أولًا على سؤال ما هي قيمتي المضافة، ما هي الخدمة أو السلعة التي سأقدمها للآخرين، ولا يوجد مثلها في السوق.

وبمجرد حصولنا على إجابة هذا السؤال يجب أن ننتقل للخطوة التالية وهي كتابة خطة العمل.

ثالثًا: خطة العمل Business Plan

وفي خطة العمل يجب أن أوضح ما يلي:

-ما هي طبيعة المشروع وفيها وصف للمشروع.

-معلومات توضح جدوى المشروع، وفيها يتم ذكر ما هي قيمتنا المضافة.

-رسم مخطط للمشروع، وفيه نكتب كل تفاصيل المشروع مثل من هم عملائنا المحتملين، ومن هم منافسينا، ويجب أن نوضح مصادر إيرادات المشروع، والمصروفات والتكاليف، وما هي الأنشطة الرئيسية التي سننفذها في المشروع.. الخ.

رابعًا: جمع المعلومات

أهم خطوة يجب أن يهتم بها رائد الأعمال هي جمع المعلومات عن السوق والمنافسين، وحتى قوانين الاستثمار في بلده؛ لأن المعلومات قوة، وكلما أستعد رائد الأعمال جيدًا كلما أستطاع التعامل فيما بعد مع أيّ تحديات ستواجهه في المستقبل.

خامسًا: البحث عن المستثمرين

الاتجاه السائد الآن في أغلب البلدان هو مساعدة الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة، ويمكن أن أبدأ بداية صغيرة ثم أقوم بتوسعة المشروع، ولكن إذا استطعت مقابلة مستثمر أو ممول يجب أستغل الفرصة جيدًا، وأقدم له مشروعي بثقة ولا أترك له مجالًا للرفض، وبالطبع إذا استطعت أن أقنعه بقيمتي المضافة فلا داعي للقلق، ولكن يجب أن أنتقل للخطوة التالية وأخبره بخطتي المستقبلية، وما هي أفكاري لتطوير خدماتي أو منتجي؛ لآن عالم ريادة الأعمال الآن لا يهتم بالأفكار الجديدة غير المسبوقة فحسب، وإنما تطوير الفكرة وتجديدها في حد ذاته يدخل في مجالات ريادة الأعمال أيضًا.

والآن أخبروني أي خطوة من الخطوات السابقة تعتقدون أنها مفيدة أكثر؟؟ وهل هناك خطوات أخرى قد تساعدنا على الدخول في مجال ريادة الأعمال بخلاف ما سبق؟؟