في ظل الإحتكاك اليومي بالعالم الخارجي، ومع كثرة دائرة التعارف والحاجة للتواصل مع العديد من الأشخاص، كان لا بد أن تتوفر للشخص مهارات التواصل أو الـ Communication skills.

فـما هي مهارات التواصل؟

وما هي أهميتها؟

رائد الأعمال بالأخص بحاجةٍ في كل يوم إلى محاولة التواصل الجيد..والقدرة على الإستماع.

فهذه المهارات هي من تحدد نجاحه في العمل أم لا.

إذًا نرى أن التواصل طريق ذو اتجاهين، أحدهما أن نستمع جيدًا لكل من حولنا ومحاولة استيعابهم، والآخر التواصل الجيد مع الأفراد والعمال والفريق.

هذه الأشياء تعمل على نجاح رائد الأعمال، كما أنه تندرج تحت مهارات التواصل - غير الاستماع والتواصل الجيد مع الأشخاص - العديد من المهارات الأخرى ومنها:

1- أن تكون لطيفًا

وهذا يمكن فعله أثناء الحديث مع الأشخاص، من خلال ابتسامة لطيفة لهم، أو السؤال عن أحوالهم.

2- الثقة بالنفس

فالأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة، يحظون بثقة أكبر في النفس، سواء في عرض أفكارهم ومعتقداتهم، أو في التعرف على أشخاص جدد.

3- فهم لغة الجسد

حيث أن الإشارات التي يفعلها الشخص تدل على بعض الأشياء، فيمكن قراءة لغة الجسد الخاصة بالشخص الذي نتواصل معه وفهمنا لطبيعته، ويجب أن نحرص أيضًا على فهم لغة جسدنا والحرص على الإشارات والحركات التي نقوم بها.

4- الوضوح في الكلام واختيار النبرة المناسبة

للتواصل الجيد يجب أن يكون كلامنا واضحًا للمستمع ومحاولة إيصال المعلومة له بشكلٍ واضح، وكما هو معروفٌ أن " لكل مقام مقال " لذلك فإن في بعض الأحيان يكون الصوت المرتفع دليل على عدم الإحترام، وفي أحيان أخرى الصوت المنخفض دليل على انعدام الثقة، لذلك يجب فهم الوضع والمقام للحديث فيه بشكل جيد.

والسؤال الآن.. أي من مهارات التواصل تراها لديك؟

وفي اعتقادك ما هي المهارات الأخرى التي تندرج تحت مهارات التواصل؟