نظرية (تأثير الفراشة) أو (نظرية الفوضى) هو مصطلح مجازي .. وتشير تلك النظرية إلى أن الفروق الصغيرة قد تنتج عنها على المدى البعيد فروقات كبيرة.

صاحب تلك النظرية هو إدوارد نورتون لورنتز (1917 – 2008) – عالم الأرصاد الجوية (درس الرياضيات في كلية دارتماوث، ودرس علم الأرصاد الجوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) (1).

خلال الاجتماع الـ 139 للرابطة الأمريكية لتقدم العلوم (American Association for the Advancement of Science )، طرح إدوارد لورنز سؤالاً: "هل تسبب رفرفة أجنحة الفراشة في البرازيل حدوث إعصار في تكساس؟" (2).

بالطبع لم يقصد لورنتز ذلك الأثر بالضبط - كما يروج البعض - فالنظرية هي نظرية رياضية، وبعيدا عن التعقيدات الرياضية سأشرح لك الأمر ببساطة .. تخيل معي الرقم (0.01) ... هل هذا الرقم يمثل لك شئ، بالطبع هو رقم صغير جدا .. تخيل معي أن ذلك الرقم تضاعفه مرات ومرات .. فإنه بعد مضاعفته لمئات وآلاف المرات سيصبح رقما كبيرا ... أليس كذلك.

أو تخيل أنك خرجت بسيارتك من مدينتك لتقصد مدينة أخرى تبعد عنك مائة كيلو متر، وفي بداية الطريق بدلا من أن تسلك الطريق الصحيح، انحرفت السيارة فقط مترا واحدا، وكلما سرت في طريقك (المنحرف في بدايته مترا واحدا فقط) كلما ابتعدت السيارة عن الطريق بسبب انحراف ذلك المتر الواحد، فهل في نظرك ستصل السيارة إلى المدينة المقصودة، أم ستبتعد عنها بمقدار كبير.

إذن فما علاقة ذلك بريادة الأعمال؟

دعني ألقي عليك بعض الأمثلة، وانتظر منك أن تبحث عن أمثلة أخرى لذلك ...

تعليقا سلبيا بسيطا من أحد العملاء على سلعتك أو خدمتك أو شركتك (دون أن تدرك الخطأ وتصلحه) قد يسبب لك خسارة شريحة كبيرة من عملائك.

تأخر واحد من فريق عملك دقيقة (دون اتخاذ موقف ولو بسيطا حيال ذلك)، قد يؤدي إلى تأخر كثير من فريق العمل لوقت كبير.

تحفيز صغير لعامل صغير، قد يجعل كل فريق عملك ذو حماسة.

هدية مجانية صغيرة لأحد عملائك .. قد يسبب في اتساع شريحة عملائك ويزيد من ولاء عملائك.

...

سؤال للمناقشة:

لماذا أفلست شركة كوداك (Kodak) .. وهل نظرية تأثير الفراشة ينطبق عليها في إفلاسها.

هل سمعت عن الفيس بوك؟ (بالطبع الكل يعرفها في العالم) .. هل برأيك الفيس بوك دخل عقول كل الناس مرة واحدة، أم أن الأمر بدأ ينتشر من شخص لشخص .. هل نظرية تأثير الفراشة تنطبق على انتشار الفيس بوك؟

ـــــــــــــــــ

المصادر:

(1):

(2):