بالرغم أن مطعم ماكدونالز ليس الأفضل على الإطلاق من وجهة نظري، إلا أنه يخدم يوميًا حوالي ٧٠ مليون زبونًا في ٣٦ ألف مطعم في ١٢٠ دولة في العالم. ولكن ما أسرار الشهرة الواسعة لماكدونالز من حيث جذبه للزبائن بهذه الصورة؟

 يتم ذلك عن طريق عوامل معمارية في التصميم، مستندةً على دراسات لعلم النفس السلوكي، تجذبنا جذبًا نحو المطعم، وذلك على النحو التالي:

 ١- الألوان الخاصة بالمطعم: ويُقصد بها ألوان لافتة المطعم، وكذلك الألوان الداخلية به. فطبقًا لدائرة التأثير بالصورة المُرفقة، فنحن ننجذب لثلاثة ألوان، وهم الأحمر والبرتقالي والأصفر، فهذه الألوان الثلاثة أكثر ما تُثير شهيتنا نحو الطعام. فنرى مطاعم كبيتزا هَت وكنتاكي يستعملون الأحمر، ولكن ماكدونالز نراه يستعمل الألوان الثلاثة معًا لجاذبية أعلى

٢- الرائحة: فالرائحة لها دور كبير في جذبنا للدخول للمحل أو المطعم، وهذا مشهور أيضًا في محال الملابس؛ حيث تستخدم بعض هذه المحال عطورًا نفاذة خاصة؛ لتجذبك على الدخول إلى المحل بالمول مثلًا. وأيضًا يقوم ماكدونالز بمثل ذلك؛ فبسبب شهرته بتقديم البطاطس، نجده يُضفي على المطعم بالداخل مسحة خفيفة من رائحة البطاطس.

٣-  المطبخ: وهو عامل مهم للزبون؛ حيث يطمئن إلى أن الطعام ناضج وجديد. وماكدونالز يهتم بعمل عزل جزئي للمطبخ، فلا يُزعجك الصوت الصادر من المطبخ، ولا تكون بمعزل تمامًا عنه.

٤- الواجهة الزجاجية: حيث ترى الزبائن بالداخل وهم يطعمون، فتسعى إلى أن تكون من ضمنهم.

إن كنت قد اعتدت دخول ماكدونالز، فهل لفت نظرك مثل هذه أمور؟ 

هل لفت نظرك أمور أخرى مشتركة في المطاعم أو محلات الملابس العالمية؟

ماذا نستفيد مما طُرح إذا أسقطناه على المشروع الخاص، من اهتمام براند عالمي لأدق التفاصيل التي من شأنها أن تجذب الزبائن؟