نحن كبشر نتشابه في الكثير من الأمور، ونختلف أيضًا في أمورٍ أخرى.. وإن طبقنا هذه القاعدة على رواد الأعمال؛ فسنجد أن رواد الأعمال أنفسهم يختلفون فيما بينهم في أمور كثيرة مثل الدوافع، والاختيارات، وردود الأفعال.. إلخ.

فبالرغم من أن حب الاستقلالية يجمعهم، إلا أن هناك بعض النقاط التي تفرقهم عن بعضهم البعض..

ومن خلال البحث, وجدت أن هناك العديد من التصنيفات لرواد الأعمال، ولكن أكثر تصنيف أميل إليه هو التصنيف التالي:

المبتكر

وهو رائد الأعمال المبدع؛ الذي يأتي دائمًا بالجديد وغير المسبوق من الأفكار، فيقدّم منتجًا جديدًا أو خدمة لم يتم تقديمها من قبل، وبالطبع هو يتميز بالشجاعة والإقدام والاستعداد للمخاطرة من أجل تنفيذ فكرته.. ومن أمثلة هؤلاء مارك زوكربيرج.

المُقلّد

وهو رائد الأعمال الذي يميل إلى البحث عن الأفكار التي نجحت بالفعل من قبل، فينفذها وذلك لكونها مجرّبة مُسبقًا؛ وبالتالي فإن نسبة نجاحها سوف تكون عالية.

الحَذِر

وهو رائد الأعمال الذي يتحرك بحذر شديد ولا يُقبِل على تقليد أي فكرة مهما كانت ناجحة، إلّا بعد دراسة متعمقة وبحث مُطوّل.

المُحافِظ

وهو رائد الأعمال الذي لا يميل إلى التغيير، حيث يُفضّل استخدام نفس أساليب العمل القديمة، ونفس الأدوات التي اعتاد استخدامها، ولا يحب إتباع الصيحات الحديثة..

وبعد مطالعة هذا التصنيف، وجدت أنني إن قررت خوض مجال ريادة الأعمال، فسوف أنتمي إلى نوعين؛ وهما المُقلِد، والحَذِر؛ حيث أنني أميل إلى البحث عن الأفكار التي تم تطبيقها من قبل ولاقت نجاحًا وقبولًا لدى الناس، فأنفذها مع محاولة إضافة بعض التعديلات عليها لخلق ميزات تنافسية للمشروع..

وبنفس الوقت سأنتمي إلى النوع الثالث أيضًا وهو الحَذِر؛ وذلك لأنني أميل إلى التأنّي الشديد في كل خطواتي، وأتّخذ قراراتي بعد بحث مطوّل، ودراسة متعمقة لكافة المخاطر المحتملة، مما يقلل حجم الخسائر المتوقعة..

فماذا عنكم؟ إلى أي نوع من الأنواع الأربعة تنتمون؟ ولماذا؟