هذا السؤال عادة ما يراودنا! فرائد الأعمال هو من يدير الشركة، وله حق القرار فى الأمور المهمة، فهو من يحدد نظام العمل، يتحكم فى الموارد ورأس المال. لكن فى الوقت ذاته لابد أن يكون دوره مؤثراً، يفهم فريقه بشكل جيد، يأخذ بالآراء ويستمع للجميع. فرغم الفرق بين الادارة والقيادة ورغم تواجدهما فى مواضع مختلفة فى كثير من الأحيان، فإن رائد الأعمال يجب أن يكون الاثنين معاً! يقوم بدور مدير الشركة، ويقوم بدور قائد الفريق فى الوقت ذاته! وكلما تمكن من الدورين كلما زادت فرصة نجاح المشروع.

الفرق بين الإدارة والقيادة؟

الإدارة هى مهارة عملية تمكن الشخص من استخدام أقل موارد موارد ممكنة للوصول لأفضل نتائج ممكنة وهذا ما يحتاجه رائد الأعمال خصوصا فى بداية المشروع مع الموارد القليلة والتمويل والبسيط. لذا يعتبر الفشل فى ادارة التمويل احد الأخطاء التى يقع بها رواد الأعمال بعض حصولهم على تمويل من مصدر ما!

أما القيادة فهى مهارة شخصية تعطى الشخص القدرة على تنفيذ المهام من خلال الآخرين وذلك عن طريق التواصل مع الاخرين بصورة فعالة.

فرائد الأعمال حتى فى بداية مشروعه عادة ما يعمل معه بعض الاشخاص الذين يقومون ببعض الاعمال مثل التسويق. وضرورى جدا أن يكون رائد الأعمال قادرا على قيادتهم وجعلهم ينفذون المطلوب بالجودة المتوقعة.

ومن الاعتقادات الخاطئة أن رائد الأعمال هو شخص ولِد بصفتى الريادة والقيادة وأن عدم وجود تلك الصفات تمنعه من أن يصبح صاحب مشروع. لكن الحقيقة انها مهارات مكتسبة يمكن تعلمها عن طريق الدورات والتطبيق فى الحياة العملية. لكن لا يستطيع البدء فى مشروعه بدونهم.

ما رأيك في أهمية كل من الإدارة والقيادة لرائد الأعمال؟

فى رأيك ما هى المهارات العملية والشخصية الأخرى التى يحتاجها رائد الأعمال؟