لقد ولت الأيام التي كانت فيها طريقتك الوحيدة لتسويق نفسك من خلال اللوحات الإعلانية أو المجلات والإعلانات التلفزيونية. باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لديك القدرة على تقديم محتوى علامتك التجارية مباشرة إلى عملائك

وشركائك وعملائك المحتملين، يمكنك أن تكون حيث يوجد جمهورك بالفعل.

لماذا تحتاج إلى استراتيجية وسائل الإعلام الاجتماعية؟

هناك العديد من الفوائد لوجود استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي:

  • مساعدتك على توسيع جهودك التسويقية الأخرى، حتى يتسنى للمحتوى الخاص بك أن يراها جمهور واسع، ونأمل أن يكون الجمهور المناسب.

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.

  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي محركًا رئيسيًا للكلام الشفهي، وهي واحدة من أقوى الطرق للتواصل مع جمهورك. في الواقع، تشير Nielsen إلى أن 71٪ من المستهلكين الذين لديهم خبرة جيدة في خدمة وسائل التواصل الاجتماعي مع علامة تجارية من المرجح أن يوصوا بها للآخرين.

  • بالإضافة إلى ذلك، تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على جذب المشترين لمنتجاتك وخدماتك، ويمنحك القدرة على إجراء محادثات مباشرة مع هؤلاء الأفراد في الوقت والمكان الذي يختارونه.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة المثلى للقيام بالتسويق ، وذلك لأنه يمنحك أنت وشركتك فرصة التسويق بطريقة مباشرة، وهذا يقودنا إلى أحد أهم أجزاء استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعية،

شخصية المشتري Buyer Persona،

تساعدك شخصية المشتري على تحديد من هو عميلك المثالي في مجموعة متنوعة من الطرق:

  • اختيار منصات التواصل الاجتماعية المناسبة للاستخدام

  • إنشاء أفضل مزيج من المحتوى لمشاركته

  • القدرة على توجيه الإعلانات للجمهور المناسب.

تأكد عند إعداد شخصية المشتري من أنك تفهم جميع الخصائص الديمغرافية الأساسية عنه:

  • العمر والجنس والدخل والمهنة والاهتمامات والدوافع والاعتراضات.

  • واستكشف معلوماتهم النفسية - أي مواقع الويب التي يزورونها، والمتاجر على الإنترنت التي يترددون عليها، والمواقع الاجتماعية التي يفضلونها..

لبناء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على:

  • اشرح كل قناة لوسائل التواصل الاجتماعي وكيف يتم استخدام كل قناة بشكل أفضل للترويج لوسائل التواصل الاجتماعي

  • فهم تأثير الاستماع والتفاعل الاجتماعي

  • قم بتطوير استراتيجية المحتوى الاجتماعي لخطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

  • دمج وسائل التواصل الاجتماعي في جهودك التسويقية الأخرى، بما في ذلك موقع الويب الخاص بك والمحادثات ومشاركات المدونة.

هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار منصة وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لاستخدامها في جهود التسويق الداخل:

1.Facebook.

ربما تكون قد سمعت القول المأثور أنه إذا كان Facebook بلدًا فسيكون الأكبر على وجه الأرض، وذلك لأنه يضم حاليًا أكثر من ملياري مستخدم - أكثر بكثير من أكبر دولة، الصين.

هناك نوعان من صفحات Facebook:

  • صفحة شخصية.

  • صفحة عمل.

من الأسباب التي تجعلك تستخدم صفحة أعمال Facebook لشركتك بدلاً من صفحة شخصية:

  • يتطلب Facebook من الشركات استخدام صفحات الأعمال ويمكنها إغلاق الصفحات التي لا تتوافق مع سياستها.

  • تحتوي الصفحات الشخصية على حد صديق يبلغ 5000 شخص، بينما يمكن أن تحتوي صفحات الأعمال على ملايين المتابعين.

  • يمنحك امتلاك صفحة نشاط تجاري أيضًا إمكانية الوصول إلى التحليلات (Insights) والقدرة على تصنيف شركتك بشكل صحيح للبحث، وإضافة بيان مهمة، وكتالوج منتجات، وجوائز، وإعطاء عملائك الفرصة لإعطاء المراجعات.

  • لكن السبب الأكثر أهمية لامتلاكك صفحة فيسبوك للأعمال هو الإعلان، يتيح لك الإعلان على Facebook استهداف الجماهير التي تهتم بها أكثر من غيرها، بما في ذلك قوائم العملاء المحتملين الخاصة بك حتى تتمكن من تقديم محتوى ذو قيمة مباشرة.

2.يوتيوب YouTube

هو ثاني أكبر شبكة اجتماعية، ومن المثير للاهتمام أنه ثاني أكبر محرك بحث في العالم - خلف Google بالطبع. يتم تحميل أكثر من 300 ساعة من الفيديو على YouTube كل دقيقة ويتم مشاهدة ما يقرب من 5 مليار مقطع فيديو على YouTube كل يوم.

تشير Google إلى أن 6 من كل 10 أشخاص يفضلون منصات الفيديو عبر الإنترنت على البث التلفزيوني المباشر، مما يعني أن لديك إمكانية الوصول إلى جمهور أكبر بتكلفة معقولة أكثر.

3.الانستجرام Instagram

إنها مملوكة لـ Facebook، ولكن الجمهور والأغراض مختلفة قليلاً، إنها ثالث أكبر منصة للتواصل الاجتماعي والأسرع، إنستجرام عبارة عن شبكة اجتماعية تعتمد على الصور والفيديو، ويتابع المستخدمون الأفراد والعلامات التجارية للاستمتاع بعروض مرئية مثيرة للاهتمام، هي شبكة أصغر سنًا، حيث 90٪ من جمهورها تحت سن 35 عامًا.

في حين أن الوظيفة الأساسية هي مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، هناك ميزة أخرى تزداد شعبية، بالرغم من أن القصص تختفي بعد أربع وعشرين ساعة للمشاهدين ولكنها تظل مخزنة في أرشيف لتتمكن من رؤيتها أو إعادة نشرها. ستحتاج إلى تحويل حساب Instagram شخصي إلى ملف تعريف أعمال Instagram لتضمين رقم هاتف وعنوان في سيرتك الذاتية وتمكين زر "المتجر". وللقيام بذلك، يجب أن يكون لديك صفحة فيسبوك للأعمال، والتي ستحتاجها أيضًا للاستفادة من الإعلان على هذه القناة.

4.تويتر Twitter

تويتر هو شبكة الأخبار، إنه مكان يمكنك فيه رؤية ما يحدث في تلك اللحظة حول العالم، سواء كان شخصًا يشعر بزلزال في الصين أو يشاهد مباراة كرة قدم في بوسطن. يشارك المستخدمون رسائل يصل عددها إلى 280 حرفًا، تسمى "التغريدات"، والتي يمكن أن تتضمن الصور ومقاطع الفيديو والروابط وصور gif المتحركة، يتم إرسال أكثر من 500 مليون تغريدة كل يوم.

تشير Twitter إلى أن 80٪ من طلبات خدمة العملاء الاجتماعية الواردة للمعلنين تتم على Twitter. إنه أيضًا مكان يعبر فيه الأشخاص كثيرًا عن سعادتهم واستيائهم من المنتجات والخدمات، يمتلك تويتر أيضًا قناة Periscope، وهي قناة بث فيديو مباشر، يتم بث أكثر من 350.000 ساعة من الفيديو المباشر على الشبكة يوميًا.

5.لينكد إن Linked In:

هو النظام الأساسي الذي يتعرف عليه المسوقون من أكثر من شركة إلى شركة B2B، تعتبر منصة للعثور على آخر الأخبار والبقاء على تواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يمكن للمستخدمين الآن مشاركة تحديثات الحالة بنفس الطريقة التي يفعلونها مع Facebook، مع نشر الصور أو مقاطع الفيديو التي يمكن مشاركتها وإبداء الإعجاب بها والتعليق عليها.

هناك عدة أسباب لاستخدام LinkedIn:

  • إنها طريقة للبحث عن الأفراد الذين قد تلتقي بهم، أو لمعرفة المزيد حول العملاء المحتملين الذين ترغب في التواصل معهم.

  • إنه مكان لبناء الفكر القيادي، وتقديم القيمة من خلال الإعلانات المستهدفة، والشبكات في مجموعات، ومشاركة المحتوى الذي سيعيد الروابط إلى مواقع الويب الخاصة بك.

6.Pinterest

هي قناة يعتقد الكثير من الناس أنها مخصصة فقط للأعمال التجارية للمستهلك B2C، ولكن هناك عدد لا يحصى من الطرق التي يمكن لشركات B2B الاستفادة، إذا لم تكن على دراية بـ Pinterest، فهي في الأساس سلسلة من لوحات النشرات المشتركة والموضوعية غالبًا حيث يمكن للمستخدمين "تثبيت" الصور والفيديو والروابط التي يتردد صداها معهم.

ما يميز Pinterest هو أن متوسط عمر الدبوس هو أكثر من ثلاثة أشهر، بينما على Twitter، تكون حياة المنشور مسألة دقائق، وفي Facebook ربما ساعة.

تعمل Pinterest على إنشاء تحسين محركات البحث باستخدام حركة الإحالة - حركة الإحالة التي يمكن أن تتحول مباشرة إلى عملاء محتملين ومبيعات، بينما كانت النساء تشكل أكبر جمهور لـ Pinterest، فإن ذلك يتغير حيث أن 40 ٪ من الاشتراكات الجديدة هي الآن من الرجال.

7.Snapchat

هي قناة فقدت القليل من حصتها في السوق عند إطلاق Instagram Stories، ونسخ نموذج عمل Snapchat بشكل أساسي، لكن لا يزال لديها قاعدة مستخدمين قوية، وتتحرك إلى مناطق مثل الواقع المعزز، والتي قد تكون لها تطبيقات مثيرة. مثل قصص Instagram، لكنها تختفي قصص Snapchat بعد 24 ساعة. هناك مجموعة من الفلاتر التي يمكن للمستخدمين استخدامها لإضفاء الحيوية على الفيديو والصور، يمكن للعلامات التجارية الإعلان بقصص أكثر ديناميكية وطويلة الأمد من اللقطات الشخصية، يميل جمهور Snapchat إلى الشباب، مع أكبر ديمغرافية بين سن 12-24

قوة الاستماع الاجتماعي The Power of Social Listening:

الاستماع الاجتماعي هو كيفية تتبع المحادثات عبر الإنترنت وتحليلها والرد عليها، من خلال مراقبة مناقشات وسائل التواصل الاجتماعي حول مجالك وشركتك ومنتجاتك وعملائك، يمكنك تشكيل اتجاه المحادثة، سيساعدك ذلك في الحصول على تقدمك على منافسيك وإبلاغ قرارات العلامة التجارية والأعمال، حتى أنه سيساعدك على توفير الوقت والمال.

يمكنك الاستماع الاجتماعي باستخدام:

  • أدوات مجانية مثل تنبيهات Google أو Hashtagify أو Social Mention أو Twitter’s

  • أدوات الاستماع الاجتماعي المدفوعة المتاحة، مثل أدوات التواصل الاجتماعي في HubSpotوالتي تتوفر كجزء من عرض HubSpot المدفوع.

قوة الاستماع الاجتماعي The Power of Social Listening:

هناك طريقتان للاستماع:

  • المراقبة Monitoring هي طريقة البحث بنشاط عن الإشارات والمحادثات التي تتعلق بعلامتك التجارية، ومنتجاتك، وعلامات التصنيف الخاصة بك، وموظفيك، والمنافسين، وعملائك.

  • التفاعل Engagement هو الخطوة التي تتخذها لإجراء محادثات مع الأفراد الذين يتحدثون عن مجالك وعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك.

ملاحظة: إذا كنت في المراحل الأولى من تطوير استراتيجية الترويج الرقمي، فقد تحتاج فقط إلى مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن مع نمو شركتك ستحتاج إلى التفكير في كيفية تفاعلك مع عملائك، وستقوم بمراقبة وإشراك جمهورك على جميع القنوات الاجتماعية.

Social Media Content:

هناك نوعين من المحتوى:

  • المحتوى المؤثر influencer content: يمكن أن يكون المؤثرون الاجتماعيون أفرادًا بدأوا كمدونين أو منشئين للمحتوى في مجال معين أو على منصة معينة وقاموا ببناء جمهور حول أفكارهم المذهلة وصورهم المرئية لجمع عدد كبير من المتابعين، هناك عدة طرق للعثور على المؤثرين بما في ذلك العمل مع شركات مثل FanBase أو TapInfluence أو Influenz أو Speakr أو Hypefactory الذين سيحجزون الأفراد لتطوير أو مشاركة المواد الخاصة بك.

  • المحتوى الذي ينشئه المستخدم user generated content: هو محتوى مثل مشاركات المدونة أو التغريدات أو المنشورات أو مقاطع الفيديو أو الصور أو المراجعات التي طورها معجب من شركتك أو منتجاتك ومشاركتها على قناة اجتماعية.

مقاييس إجراء تدقيق لكل قناة تواصل اجتماعية التي يجب أن تنظر إليها:

  • ستحتاج إلى البدء بإدراج قنواتك المملوكة - تلك المقابض الاجتماعية التي تمتلكها شركتك. كلما كان نشاطك التجاري أكبر، زادت احتمالية امتلاكك للعديد من القنوات.

  • اذكر من هم المالكون الداخليون للقنوات والذين لديهم كلمات المرور أو الذين تم منحهم حق الوصول. سيساعدك هذا في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إدارة إضافية لقنواتك. على سبيل المثال، هل هناك أشخاص لديهم إمكانية الوصول إلى Facebook لم يعد عليهم ذلك؟

  • سجل أيضًا عدد المتابعين لديك على القنوات الاجتماعية الرسمية. ستحتاج إلى تتبع هذا المقياس للمضي قدمًا.

  • قد ترغب في استكشاف القنوات والمتابعين غير المملوكين لك: هل هناك قنوات تستخدم بشكل غير قانوني أصولك وشعاراتك (ومن المحتمل أن تحصل على حصة من متابعيك؟). هل هناك قنوات معجبين تختار علامتك التجارية؟ هل يجب أن تفكر في تسجيل إشعارات الإزالة لبعض هذه القنوات، أو البحث عن طرق أفضل للتفاعل مع هذه الحسابات؟ إذا كانت هناك قنوات تشارك في اختيار شعارك أو اسمك أو مرئيات العلامة التجارية الأخرى، فيمكنك إبلاغ الشبكات الفردية لإزالتها.

  • ثم ضع في اعتبارك الملفات الشخصية لكل قناة: هل جميع قنواتك الاجتماعية لها نفس الشكل والأسلوب؟ هل تلتزم صور ملفك الشخصي (مثل الأغطية والرموز والصور الرمزية) بإرشادات العلامة التجارية لشركتك؟ هل تتوافق نغمتك وصوتك عبر القنوات؟

أداء المحتوى:

تحليل كل قناة على حدة، ويمكنك أيضًا استخدام هذه البيانات لتحديد ما إذا كان بعض هذا المحتوى قد يتردد صداه بشكل مختلف أو أفضل في القنوات الأخرى.

تتضمن بعض المقاييس التي يجب تتبعها ما يلي:

  • أفضل وأسوأ الوظائف المنشورة

  • المنشورات الأكثر مشاركة (أشياء مثل التعليقات والإعجابات)

  • تكرار المنشورات

  • ما أنواع المحتوى التي لها أفضل وأسوأ أداء

  • وقت نشر المنشورات التي تتمتع بأفضل تفاعل

  • مقاطع فيديو

  • النقر للوصول إلى المحتوى

  • وصول النشر ومرات الظهور

  • معدل الرد (هل ترد في الوقت المناسب؟)

  • المشاعر (لاحظ أن بعض الأدوات تتيح لك قياس المشاعر الإيجابية والسلبية)

    • ستحتاج أيضًا إلى تحليل منافسيك، انتقل إلى كل من قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسك وألق نظرة على كيفية استخدامهم لشبكاتهم، كيف يستخدم منافسوك وسائل التواصل الاجتماعي؟ كم عدد المتابعين مقارنة بك؟ كيف أداء محتواهم؟ ما أنواع المحتوى الأفضل أداءً؟ كيف يتعاملون مع متابعيهم؟ من خلال فحص المنافسة.
  • لا تنسى الإعلان: إذا كنت تقوم بالكثير من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، فقد ترغب في إجراء تدقيق منفصل ومعمق باستخدام التحليلات الموجودة في أدوات الإعلان الموجودة داخل الشبكات حيث تقوم بالإعلان، ستحتاج إلى تتبع مقاييس مماثلة لما سبق لأداء المحتوى.