نجاح الشركات العالمية يكون بوجود فريق عمل منسجم معا ومتوافق وما يجمع بينهم هو التنافس الشريف والصحي لمصلحة الشركة وتطورها، فدائما ما يعمل رواد الأعمال على الاهتمام بفريق العمل أولا و اختياره بدقة لبناء شركة ناجحة ولها مكانتها في سوق العمل عالميا وتحقيق نتائج عالية الجودة

ان اختيار فريق العمل له علم خاص به ومراحل خاصة يمر بها أي فريق لوصوله لمرحلة الانسجام والاختلاف لا الخلاف

و تتعدد مراحل تطور فريق العمل، وتختلف من فريق الى اخر، ويمر بمراحل عدة حتى قام العالم بروس تاكمان عالم الموارد البشرية الشهير في الستينات بوضع المراحل الأربع لتطور فريق العمل، وقسمهم كالاتى:-

المرحلة الأولى: - التشكيل Forming

في تلك المرحلة يجتمع فريق العمل معا كأول مرة ويتعرفون على بعضهم، ومعرفة المهمة المطالبون بها ودور كل منهم، في تلك المرحلة يغلب عليها مشاعر الإثارة،والترقب والحماس.

فى تلك المرحلة يحتاج الفريق تحقيق أهدافه بدقة حتى يصل للعمل المطلوب.

المرحلة الثانية: - الصراع Storming

في تلك المرحلة تكون بداية العمل علي المهمة، وهنا يظهر الاختلاف بين الفربق والآراء المختلفة، وجهات النظر المتباينة، وكل فرد يريد إثبات نفسه، وإظهار قدرته الخاصة وتفوقه الفردي، تلك المرحلة هي أخطر مراحل الفريق، بحيث الخلاف بينهم قد يؤدى إلى انهيار الفريق تماما لو لم يصلوا إلى اتفاق فيما بينهم.

لذلك يحتاج الفريق فى تلك المرحلة أنشاء أستراتجيات واضحة ومحددة لتحقيق الاهداف وحتى لايصلوا للخلاف الذى يفض الفريق باكمله .

المرحلة الثالثة: - التوافق Norming

إذا كان فريق العمل محظوظا، وقام بحل خلافاته في المرحلة الثانية ، سينتقل للمرحلة الثالثة بحيث تتوافق الآراء معا، وتظهر الثقة فيما بينهم فيتأقلمون معا ليصبحوا وحدة متماسكة، ويتم توجيه النقد على نحو بناء لنجاح العمل.

المرحلة الرابعة: -الإنتاجية Performing

في تلك المرحلة يكون الفريق أدى مهامه بفاعلية وقام بإنتاج العمل وإنجازه وحل كل ما نتج عنه من مشكلات.

قام تاكمان فى عام 1979 بكتابة كتاب مع مارى جينس وأضاف على تلك المراحل الاربع ، مرحلة خامسة و هى الانتهاء بحيث ينتهى الفريق من مهمته تماماً بنجاح وقام بالاحتفال بنجاحه ، وهنا ينفض الفريق .

ما رايك بتقسيم تاكمان لمراحل إداء الفريق ؟

وفي رأيك هل هناك مراحل أساسية اخرى يمر بها فريق العمل؟