يقول الخبير "صن تزو" : الاستراتيجية بدون تكتيكات هي أبطأ طريق للنصر، تكتيكات دون استراتيجية هي الضجيج قبل الهزيمة" ، مما لا شك به أنه بدون إتباع أي إستراتيجية وتكتيك معين أثناء تقييم أداء أي موظف في شركة ما ، لن نستطيع تحفيز الموظف على إكمال عمله بأفضل جودة .

فمن المعلوم أن نجاح أي شركة ما يعتمد إلى حد كبير على مدى جودة أداء الموظفين لمهامهم ، وكل عمل بدون تقييم أداءهم سيكون محكومًا بالفشل بلاشك .

لكن عندما يتعلق الأمر بتقييم فريق عمل عن بعد لا يتم متابعتهم أو مراقبتهم بشكل مباشر ! فهنا السؤال الذي يطرح نفسه ،كيف يُمكننا أن نُقيّم أداء هؤلاء الموظفين حول الواجبات الموكلة إليهم وما مدى تنفيذهم للمهام المطلوبة من قِبل صاحب العمل أو الشركة؟! هل هناك إستراتيجية أو تقنية معينة لتقييم أداء الموظف ؟ لعل هناك طريقة فريدة من نوعها تتبعها بعض الشركات في تقييم الموظف الذي يعمل عن بعد !

الخبير والكاتب جون إتش زنغر مؤلف كتاب القادة يقول إن أكثر من جميع الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 500 تستخدم نموذج تقييم الاداء 360 درجة (360-degree feedback) للموظف كجزء أساسي من برامج تطوير القيادة وذلك في مقالة عبر موقع The Balance Careers .

لِمن لم يسمع بهذا التقييم ،ذلك النموذج يقصد به أن يتم تقييم أداء الموظف من قِبل رئيسه ومرؤوسه وزملاء العمل ويقوم الموظف بتقييم أداء نفسه ، أيضًا يتم تقييمه من أشخاص يتعاملون معه من خارج العمل، ومن ثم تُجمع هذه التقييمات وتأخذ المتوسطات الحسابية لها .

لكن لنفترض أنك تدير شركة تعمل عن بعد ، كيف ستُقيّم طاقم عملك ؟ وما رأيك في نموذج تقييم الاداء 360 درجة (360-degree feedback)

سأترك لك الميكروفون لتدلي برأيك وتتحفنا به :(