بداية التغيير ولكن

بدأ حياته العملية كموظف مبيعات وها هو الآن مديراً لفريق مبيعات في أحد الشركات الكبيرة والتي تحظى باسم رنان في مدينته، والتي ضمنت له دخلاً جيداً .

ولكن بين يوم وضحها وجد نفسه في المنزل فقد استغنت الشركة عنه أمام أزمات عدة واجهت شركته مع انتشار فيرس كوفيد 19، توقف عقله لفترة فكيف ستسمر حياته.

ولكن بدأ في التفكير أن يستغل مهاراته فى المبيعات ويقوم بإنشاء شركة صغيرة، ولكنه لم يستطع أن يحقق نجاحات تذكر، وشعر أنه يسير بنهج قديم ليس له علاقة بلغة جديدة قد دبت في الأسواق منذ فترة ليست ببعيدة وقد تكون هذه اللغة التي أسقطت شركته أمام أول أزمة حقيقية إنها لغة " التسويق الرقمي " .

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو الديجتال ماركتينج هي لغة ظهرت منذ فترة في عالم التسويق، لم يعتاد على سماعها الأجيال الماضية حيث كان التسويق هو إعلان في الشارع أو في أحد الجرائد أو في الراديو والتلفزيون.

مع ظهور الإنترنت، بدأ ظهور التسويق الرقمي ولكن لم يعلن عن نفسه وبقوة إلا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتي صارت فيما بعد تطبيقات يسهل التعامل معها، وصارت هذه التطبيقات جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وهي لا تقتصر على مواقع التواصل بل تمد لتشمل الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها .

التسويق الرقمي الحصان الأسود للمشاريع الناشئة

قد تتفق معي أو تختلف، ولكن دعنا نعود إلى صديقنا الذي بدأنا في الحديث عنه في بداية كلامنا، فقد اختلف اتجاه شركته من الهبوط إلى الصعود حينما أهتم ودرس التسويق الرقمي. وبدأ تنفيذه في شركته الناشئة ... لماذا ؟

في السابق كانت الخيارات قليلة والتسويق سهل أما الآن فالخيارات كثيرة والتسويق صعب.

في الماضي كانت الشركات الكبيرة هي التى تستطيع أن تقوم بحملات إعلانية نظراً لتكلفاتها الباهظة، أما الآن تستطيع القيام بها أصغر الشركات وبأقل التكاليف .

في الماضي كان السعر هو الفيصل، أما الآن وبعد انتشار المعرفة الكبيرة على الإنترنت ، صارت عوامل مختلفة تلعب الدور الأهم مثل الجودة وخدمة ما بعد البيع .

صار العميل الآن يحتاج لمن يُفصل له الخدمة ويتفاعل معه .

وفر التسويق الإلكتروني سهولة الوصول للعملاء المستهدفين بل ومتابعتهم بأكثر من طريقة.

حجم المبيعات التي تتم أون لاين في ازدياد يومي ومستمر .

كل هذا ساعد على دعم ريادة الأعمال، وظهور شركات ناشئة جديدة تحقق قفازات هائلة .. فهل تتفق معي أن التسويق الرقمي حصان أسود في عالم ريادة الأعمال؟ وإن كنت من أصحاب الشركات الناشئة أتمنى أن أسمع رأيك في كيف أثرت التكنولوجيا والتسويق الرقمي على مشروعك.