أغلبنا يعلم الضجة الحادثة بشأن مارك زوكربيرج الذي يقال أنه قد باع قاعدة بيانات تطبيق واتساب لفيسبوك من أجل الإعلانات، أنا لن اتحدث عن الموضوع في هذا النقاش ولن اتطرق هل هذا قانوني ويصح أخلاقيًا أم ماذا!

لكن هناك جزء غريب استوقفني جدًا من التبعات التي حدثت إبان خروج إيلون ماسك ليصرح بتغريدة قائلًا: use signal، أي قوموا باستخدام سيجنال، والغالب أن هذا تطبيق تابع لشركته، وللآن لم نأت للجزء المثير للاستغراب لدي، آلاف المستثمرين بعدها قاموا بشراء أسهم في الشركة، ليفاجئوا بتصريحات وبيان من شركة سجنال تقول فيه أنها لا تملك أسهم فى البورصة أساسًا!!!

ليجد الناس أنفسهم قد اشتروا أسهمًا في شركة متواضعة جدًا يملكها ويعمل فيها موظف واحد فقط وهذا مجرد تشابه أسماء!!!! وفي غمضة عين تحولت قيمة الأسهم للشركة المتواضعة ٦٦٠ مليون دولار! هل تتخيل هذا؟!

الخبر أثار استغرابي وضحكي في نفس ذات الوقت، لكنه وطد في داخلي قيمة مهمة جدًا!:

1- نصيحة الشخص الناجح قد تودي بك في طريق آخر تمامًا غير الذي تريده، إذ ينظر الناجح أحيانًا لظروف حاله هو وليس لظرف حالك أنت.

2- إتباع الناجحين أمر جيد، لكن على الأقل في شق طريقك جرب أن تتريث قليلًا لربما أخطأ فهو بشر ومن الطبيعي أن يفعل!

3- الحصول على النقود ليس دائمًا بالسعي خلف الأغنياء ومراقبة تحركاتهم وماذا يقولون وماذا يفعلون! ربما ببعض الخروج عن الصندوق تفتح على نفسك طريقًا لم يكن موجودًا ولم يصل إليه أحد قبلك!

4- أنت لست دمية! لا ينبغي بمجرد أن يقول فلان افعل هذا فتفعله وبدون تفكير!

5- جرب أن تنظر جيدًا لوضع السوق ولا تقع في فخ الانجرار تحت راية أو اولتراس أحد، كلا الشخصية مارك وإيلون ينافسان بعضهما، لا ناقة لنا في هذا ولا جمل!

ماذا تعلمت أنت؟