هو مشروع تخرج سلمته لأحد الطلبة عنوانه "في شارعي" dans ma rue ،يعني إذا شاهدت حفرة في الطريق تصورها و ترفعها على التطبيق و في الجهة المقابلة البلدية تصلهم الإحداثيات و الصور حتى تقوم المصالح المختصة بالتدخل.

التطبيق موجود في السعودية بعنوان بلدي 940 أو صور و أرسل

كذلك إذا وجدت بطاقة هوية ضائعة هنا الناس لا يسلمونها لمركز الشرطة لأن الشائعات تقول بأنهم يتلفونها ،فمن الأحسن أن تحاول البحث عن صاحبها و توصيلها إليه بنفسك او تترك على شباك المصلحة مثل البلدية و غيرها .

كذلك إذا كان لديك مثلا قط ضائع تنزل صورته فهو يشمل البلدية أو دائرة كيلومترية معينة .

كما يمكن البلدية من إعلان مثلا الأشغال في منطقة معينة

التطبيق متكرر و موجود في عدة بلدان لكن أعطيته للطالب حتى يتعلم ال géolocalisation ،كما أنه يعتبر innovation في جامعته .كما يمكنه عرضه على البلديات التي تريد تطبيق الحوكمة الرشيدة و التواصل مع المواطنين ...

بما أن عدد طلبات مشاريع التخرج كبير كنت مارا في الشارع و الضوء أخضر لكن إحدى السيارات لم تحترم الإشارة و حرقت الضوء،طبعا من ألطاف الله انه لم يصبني ، ضوء الإشارة من جهته أحمر من جهته و أخضر من جهتي يعني أنا من يمر ،طبعا هذه جريمة يعاقب عليها القانون ،دولتنا قائمة على الجباية مثلها مثل عدة دول،مثل الأردن ، لذلك مواردها من الضرائب و الخطايا خاصة في هذه الفترة نقول بلهجتنا أن الدولة تجوع لملأ الخزينة ينتشر أعوان الشرطة على الطرقات لمخالفة المخالفين و أعوان الجباية يتفقدون كل من لديه ضرائب لم يدفعها كذلك الجمارك ،طبعا أنا شخصيا ضد رفع الضرائب فإبن خلدون في مقدمته ##"إذا كثُرت الجباية أشرفت البلاد على النهاية" !

،الفكرة متكررة وموجودة في الهند ،قررت أن أسنده كمشروع تخرج لأحد الطلبة .

هو نفس طريقة عمل في شارعي لكن هذا للتبليغ عن المخالفات لكن بالتعاون مع دائرة الشرطة و القباضة المالية ،الفكرة أن تسند نسبة من المخالفة للمبلغ مثل صيادي الجوائز في أفلام الغرب الأمريكي القديم .

الفكرة موجودة في الهند لكن إقترحت على الطالب أن يمضي فيها قدما مع خلق ما يسمى هنا بالبوليميك أو الضجة ،نوع من البروباغاندا تجعلك تخطف الأضواء ،طبعا إذا كنت تريد أن تحرك إسمك أو تعرف بنفسك على قطاع واسع و تصل لأكثر عدد ممكن من الناس .هو سيتعرض لحملة من التنمر على شبكات التواصل الإجتماعي لكن سيستفيد خاصة و أن شخصيته مشاكسة و حربية كما يحتمل هذا النوع من الضغط .

على العموم ما رأيك في فكرة هذا التطبيق ؟