يقول الكاتب ريتشي نورتون : "التسعير هو بمثابة علامة تجارية" ، فبلاشك تسعير المنتجات يُعد شيئًا أساسيًا للشركات في تحقيق مبيعاتها والاستحواذ على السوق ، لكن كيف لبائع أو شركة ما أن تضع سعرًا مناسبًا للمنتجات،بحيث يجذب هذا السعر المزيد من الزبائن ويحقق مكاسب جمة كما يساعد على المنافسة في السوق ؟ كيف يمكن للبائع أن يبيع منتجه أو خدمته لبعض شرائح السوق من السوق دون أن يجعل نفسه محظورًا على الشرائح الأخرى والأدنى في السوق ؟

لنفترض أن الشركة أوالبائع وضع سعرًا مرتفعًا للغاية للمنتج ، فبالتأكيد لن يشتري منه سواء قلة قليلة من المستهلكين،أما الشريحة الأكبر من السوق لن تشتري المنتج ولن ترى قيمته! و!ذا تم وضع سعرًا منخفضًا جدًا ، ربما يعتقد البعض أن جودة المنتج رخيصة ورديئة ! إذًا ما الحل ؟ هل هناك استراتيجية معينة لذلك؟

صادفت قبل فترة استراتيجية عظيمة تختص بإستراتيجيات تسعير المنتج ألا وهي "إستراتيجية كشط السعر أو Price skimming" ، وهي إستراتيجية تستخدمها الشركات ذات العلامات التجارية القوية بشكل أكبر ، من خلال تحديد سعر عالِ نسبيًا لمنتج جديد مبتكر وذلك لجذب الزبائن الذين لديهم رغبة قوية في المنتج أو الخدمة ، ثم يخفض السعر مع مرور الوقت وظهور منافسين جدد لجذب الشرائح الأخرى من السوق. حسب ويكيبيديا.

فمثلًا عندما أصدرت شركة آبل iPod classic في عام 2002 ، كان سعره 399 دولارًا. أما في عام 2003 ، تم تخفيض السعر إلى 299 دولارًا ، ثم إلى 249 دولارًا في عام 2005 ، حيث مع إطلاق كل جيل جديد من أجهزة iPod ، يتم تخفيض سعر الإصدار السابق.

أنت ...ما رأيك في هذه الإستراتيجية ؟ هل ترى أنها مناسبة في كسب مزيد من العملاء أم أن لك رأي آخر ؟