سِواء كُنا مدراء أو موظفين في شركة ما ، قد نضطر إلى إتخاذ بعض القرارات المصيرية حول بعض النقاط الهامة في العمل ، فالتفكير في الأحداث المستقبلية التي قد تؤثر على مشاريعنا وشركاتنا ومن ثم وضع الخطط للتعامل معها في الوقت الحاضر ، قد تعد خطوة ناجحة لأي شركة تريد أن ترسم لها مستقبلًا مشرقًا بين الشركات العالمية .

لكن السؤال الذي يراودنا كيف لنا أن نتخذ قرارًا جماعيًا لا نندم عليه في المستقبل ولن يكبدنا الخسائر؟ هل هناك تقنية ما قد تساعدنا في إتخاذ القرار المناسب ؟

عالمي الرياضيات أولاف هلمر ونورمان دالكي من مؤسسة راند أدخلا تقنية لحسم القرارات الجماعية بشكل سريع تُسمى بتقنية دلفي Delphi Technique ولكن على ماذا تنص تلك التقنية ؟ وإلى ماذا تهدف تلك التقنية وكيف نستخدمها بشكل صحيح؟ حسنًا لِمن لم يسمع بها ، تلك التقنية هي عبارة عن طريقة تفاعلية منهجية لتجميع آراء الخبراء من خلال سلسلة من الاستبيانات التكرارية ، بهدف التوصل إلى قرار جماعي.

تقنية دلفي Delphi Technique تهدف إلى تحديد مدى اتفاق الخبراء أو الأشخاص العاديين حول قضية معينة للوصول إلى رأي إجماعي.

عادة ما يتم إجراء تقنية دلفي من خلال الاستبيانات ، بحيث يقوم الخبراء بالإجابة على الاستبيانات المتعلقة بالموضوع المطلوب استشرافه في جولتين أو أكثر . حسب ويكبيديا .

تلك التقنية تقوم من خلال خمس خطوات :

1-يتم وضع استبيان أولي واسئلة مفتوحة من قِبل منظمي تقنية الدلفي بالتعاون مع صناع القرار ،ويرسل الاستبيان والأسئلة إلى الخبراء من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم ، دون الحاجة إلى الإجتماع أو المواجهة فيما بينهم .

2-يتم الإجابة على الأسئلة من قِبل الخبراء باستقلالية وإرسالها للمنظمين.

3-المنظمون يقوموا بتطوير وتعديل الأسئلة بناءً على الإجابات الأولية للخبراء وصياغتها حسب مقياس ليكرت الخماسي (أعارض بشدة ،أعارض ،لا أعارض ولا أوافق، أوافق ،أوافق بشدة).

4-المنظمون يقومون بإرسال الاستبيان مرة أخرى مع إجابات الخبراء بدون الأسماء والحصول على الإجابات الجديدة .

5- خطوة 3 و4 تكرر حتى يكون هناك توافق في الإجابات .

ثم يقوم المنظمون بإنشاء جدول وتحسب التكرارات ثم تستخرج منها الاحتمالات المستقبلية .

ما رأيك في اتباع هذه التقنية عند إتخاذ قرارًا جماعيًا ؟هل ترى بأنها قد تتنبأ بالقرار الصحيح والمناسب الذي سيعود على الشركة بشكل إيجابي أو حتى أي عمل يتطلب لتنفيذه قرارًا جماعيًا ؟ أم أنك قد تتبع إستراتيجيات أخرى؟