لا شك أن أول ما يفكر فيه العميل عند شراء أي منتج هو إمكانيات هذا المنتج وما يميزه عن غيره من منافسيه، فيكون هذا هو الفاصل الذي يحدد له أيشتري هذا المنتج أم غيره.

يستغل الكثير من أصحاب المشاريع تلك النقطة فيبالغون بشكل زائد عن الحد في التعظيم في منتجاتهم، حتى يلجأ البعض لإعطاء العملاء إيحاءات بإمكانيات معينة في منتجهم وتلك الإمكانيات غير متوفرة فيه أصلًا.

لذا لا مشكلة إذا أراد أصحاب المشاريع تعظيم منتجاتهم والترويج لها على نطاق واسع وبجمل جذابة، ولكن أهم ما يجب مراعاته هو الصدق.

عليهم الانتباه إلى ألا يخدعوا العميل فهو ليس بساذج، إذا تم خداعه اليوم سيحقق لصاحب المشروع ما أراده فعلًا وسيشتري المنتج، ولكن بعد فترة سيكتشف خداع له، وحينها سيخسر أضعاف ما أراد كسبه.

قرأت أن شركة "فولكس فاجن" الألمانية أطلقت سيارة لها وذكرت أن السيارة صديقة للبيئة، نجحت حملتها الدعائية فعلًا وباعت خلال 7 سنوات حوالي 550 ألف سيارة، ولكن في عام 2016 تم اكتشاف خداع الشركة للعملاء ومبالغتهم في دعايتهم، فاضطرت الشركة لدفع مبالغ ضخمة هائلة للعملاء الذين اشتروا السيارة لتعويضهم عن الضرر الحادث وعن الخداع في الحملة الدعائية.

لذا يمكننا الدعاية للمنتج بقدر ما نشاء من تفخيم، ولكن لا ننسى أن العميل لا يحب من يخدعه، لذا ستنقلب الدعاية علينا لا معنا.

هل انسقت وراء دعاية معينة من قبل واكتشفت أنها كانت عبارة عن مبالغة أو خدعة؟ واذا كان جوابك بنعم كيف كان تصرفك حيالها؟