اندهشت حقًا حين قرأت عبر أحد المواقع الإلكترونية ،بأنه يجب توظيف الموظفين الذين لا يؤمنون بأهداف وثقافة الشركة التي يعملون بها بنسبة أكبر من الموظفين الذين يؤمنون بأهداف ومباديء الشركة .

فدائمًا كنت ما أعتقد بأنه يجب توظيف الشخص الذي يؤمن بأهداف وثقافة الشركة والذي يكون له دورًا فعالًا و بارزًا في هذا الاتجاه ، لكن عندما البعض أراد أن يعرف رأي البروفيسور و المحاضر في كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا"آدم غرانت" حول هذا الموضوع ، كان رده المفاجئ والمستغرب للكثير من الحاضرين ، فكانت إجابته كالتالي :

يمكن أن يكون هناك فائض من الأمور الجيدة وهذا الفائض سيتحول إلى ما هو سلبي".

بمعنى أن من يؤمن بأهداف ومبادئ الشركة بدون أن يُبدي رأيه حول بعض النقاط دون المناقشة أو(أخذ وعطاء) كما يُقال قد يجعل الشركة كما هي لا تتقدم ولا تتأقلم مع المتغيرات من حولها .

هناك إحصائية لمؤسسة غالوب الامريكية تقول ، بأن 23٪ فقط من الموظفين الأمريكيين يؤمنون بأنه من الأفضل تطبيق قيم مؤسساتهم أو شركاتهم على عملهم كل يوم، وهذا يعني أن 77% لا يؤمنون بأهداف الشركة !

ولكن أليس من لا يدعم أهداف ومبادئ الشركة قد يكون سببا في فشلها ؟!

ألا ترى بأنه عندما يكون لصاحب الشركة رؤية معينة يريد أن يحققها والموظف له رؤية أخرى تخالف تلك الرؤية قد يجعل هناك فجوة كبيرة ، مما تخلق هذه الفجوة عدم الترابط والتعاون بين صاحب الشركة والموظف ؟!

تساؤلات كثيرة تدور في ذهني ،لِذا أردت معرفة رأيك في ذلك ، هل تعتقد بأنه يجب توظيف الموظفين الذين لا يؤمنون بأهداف وثقافة ومباديء الشركة؟! أم أنها نظرية خاطئة؟ ولماذا؟!