مرحبًا،

أعلن صندوق STV عن قيادته جولة استثمارية بقيمة 32 مليون ريال سعودي (8.5 مليون دولار أمريكي) لصالح منصة التجارة الإلكترونية، سلة، والتي تتيح لأي شخص إنشاء متجره الإلكتروني بسهولة لبدء رحلته. وذلك بمشاركة رائد فينتشرز وفيجن فينتشرز.

كيف خرجت هذه الشركات؟

من طفرة التجارة الإلكترونية في السعودية ظهرت الكثير من المتاجر الإلكترونية التي حاولت الإستفادة من هذه الطفرة، لكنها اصطدمت ببعض الحواجز البيروقراطية من حيث الربط مع (شركات الشحن والتوصيل، شركات الدفع، بناء متجر إلكتروني، التسويق) كل ذلك وأكثر حاولت شركات مثل (سلة و زد) تقديم الدعم وتسهيل عملية دخول تجار جدد للسوق. بل حتى وصلت إلى توفير بضاعة لبعض المتاجر التي لا تملك بضاعه.

قطاع B2B أو تقديم الخدمات للشركات

من هذا الاستثمار يتضح لنا قوة قطاع الشركات الناشئة في المنطقة العربية، والتي يمكن من خلالها بناء نماذج عمل تقدم خدماتها فقط للشركات. ويضح هذا السوق كثيرًا إذا أمعنت النظر في نهضة المتاجر الإلكترونية في السعودية وتأثير ذلك على قطاعات أخرى مثل التسويق وقوة الطلب على خدمات التسويق، أو قطاع التوصيل وزيادة الطلب على شركات الشحن، أو حتى وصولها للتأثير على قرارت الحكومة والمشرع الحكومي في تسهيل الأنظمة والإجراءات. وهكذا يمكنك قراءة المشهد بصورة أشمل ومعرفة من أين ينشأ الطلب وكيف تتم عملية خلق المال.

سؤال: برأيك ما هو النموذج الأنسب لك تقديم خدمات للشركات أو الأفراد؟

المصدر