مرحبًا،

في ريادة الأعمال بات (نسخ الميزات) شيء متعارف عليه. ولعل زوكربيرج كبيرنا الذي علمنا هذا السحر وجد أن أفضل طريقة لمعاقبة سناب بعد رفض الاستحواذ. هي النسخ والمزيد من نسخ الميزات. ونجح في ذلك أعتقد أن ميزة (القصص -الستوري) في انستقرام أجمل جدًا من تجربتها في سناب شات. حتى بالأرقام تفوقت عليها بشكل لا يمكن مقارنتة وبقى سناب عند أرقام متواضعه. وهكذا نجحت فيسبوك في الحد من خطورة سناب شات، ونمو شعبيته بين المراهقين عن طريق نسخ كل ميزات التطبيق.

الضيف الجديد لعالم القصص هو تويتر حيث قام بإطلاق ميزة Fleet على تطبيقه الرسمي، برزت أسئلة كثيرة مثل؛ هل سوف تنهي هذه الخدمة سناب شات؟ كيف ستحاول سناب الرد؟، هل هناك جدوى من استخدام سناب الآن؟ وغيرها من الأسئلة.

كيف تحركت سناب شات هذا الأسبوع؟

  1. استحوذت على تطبيق الموسيقى الترفيهي Voisey يشبه عمل تطبيق تيك توك.

  2. اطلقت ميزة Spotlight، تشبه تطبيق تيك توك وميزة Reels في انستقرام.

  3. ستقوم بدفع مليون دولار بشكل يومي حتى نهاية العام لمقاطع الفيديو واسعة الانتشار. كما يحدث في تيك توك.

من خلال هذه التحركات يمكنك أن تقرأ شيء واحد فقط؛ إيفان شبيغل يعلم أن تطبيق تيك توك هو المنافس الفعلي لسناب شات، وسبق أن أمتدح التطبيق الصيني ” أنا أحب تيك توك وأنا معجب كبير بهذا التطبيق الرائع”. تويتر ليس منافس لسناب شات، لأن الشريحة التي تنشط على تيك توك هي هدف لفيسبوك، وانستقرام، وسناب.

أكثر شيء يجعل زوكربيرج يجن جنونه، هو تطبيق جديد يستحوذ على فئة المراهقين ويأسر قلوبهم. لذلك يبقى تيك توك هو الهدف والوحش الذي يقلق سناب ثم فيسبوك حاليًا.

سناب تطبيق للكاميرا

بدأت سناب كتطبيق كاميرا، ولا زالت تُعرف عن نفسها بأنها (شركة كاميرا). لذلك كل شيء في سناب يدور حول (العدسة) ومن هناك تأتي مصادر الأرباح. يمكن مقارنة تحديثات سناب مع تحركات تيك توك. تريد سناب تطبيق كل الأفكار والحيل التي جعلت المستخدمين يحبون تيك توك. مثل دمج الموسيقى مع الفيديو.

تويتر موقع إخباري

تويتر يُصنف كموقع إخباري. -صحيح أن الشركة تتحاشى وصف نفسها كشركة إعلامية- حتى لا تقع في فخ المقاضاة والدعاوى القضائية. لكنها تُشير إلى أنها شبكة اجتماعية للجميع ويستفيد منها الإعلاميين بشكل خاص. يمكن استخدام كافة ميزات الخدمة الجديدة في جانب إعلامي و تسويقي. لكن لن يتم مقارنتها مع الجانب الترفيهي كما يحدث في تيك توك.

القصة تبدأ من سناب غالبًا

عادةً تبدأ القصة من سناب شات، ثم يقوم المستخدم برفع القصة على يوتيوب و أنستقرام وأيضا يتم الترويج لها في مجموعات واتساب، ويمكن أن تشاهدها على تويتر. وهنا تبرز ميزة سناب المهمة وسيلة سهلة وسريعة لتوثيق فكرتك من خلال الفيديو، سهلة التصوير والنشر، وهذا عادةً لا يحدث في الشبكات الاخرى. لأنها ليست (تطبيقات كاميرا).

تيك توك، يدفع بسخاء

تطبيق انستقرام بدأ في دفع الأموال إلى بعض مشاهير تطبيق تيك توك الصيني، لحثهم على استخدام الخدمة الجديدة "Reels" هذه المحاولة جاء كرد فعل على قيام تيك توك بدفع الأموال للمشاهير كما حدث في المنطقة العربية لحثهم على ترك (انستقرام، يوتيوب، سناب) والبدء في استخدام تطبيقها.

هناك ملايين يتم دفعها لجذب المزيد من المستخدمين، يحدث هذا في الشبكات الاجتماعية وأيضا تطبيقات البث المباشر.

مؤتمر سناب الأخير

بالعودة إلى مؤتمر سناب الأخير Snap Partner 2020 تنوي الشركة تقديم الألعاب والترفيه بشكل كامل، مما يعني أنها ستتحول إلى موقع خدمات ترفيه شامله (بالإتفاق والشراكة مع الكثير من صناع المحتوى) سواء كأفراد أو مؤسسات إعلامية. لذلك يمكن أن تقرأ نفس الخطوات لدى تيك توك. وليس تويتر.

بدأ سناب أختبار سوق الألعاب من خلال SnapMinis هو شكل جديد من قطاع الألعاب بعيد عن قطاع Video game console واللاعبين الكبار فيه سوني ومايكروسوفت و نينتندو لكنه ربما يؤثر على حصتهم مستقبلًا. القاعدة الثابتة؛ أعتقد أنك تستطيع أن تراهن على اللاعبين في (الإنفاق على الألعاب)، أكثر من أي قطاع آخر وهذا مجال يغري أي شركة على بناء نموذج عمل في هذا القطاع. وهو مافعلته آبل وقوقل للرفع من قيمة قطاع الخدمات لديهما. وجاءت سناب أخيرًا لتحصل على شيء من الكعكه :)

سناب VS تيك توك

من أجل ذلك ربما تنجح خدمة Fleet من تويتر. لكن نجاحها أو فشلها لن يغير من الأمر شيء بالنسبة إلى سناب شات، لأن توجهها مختلف وطريقها مختلف. ومنافسها مختلف جدًا.