في حياتنا اليومية كلنا نرى محلات وعلامات تجارية كبيرة جدًا تستخدم في أسعارها رقم 0.99 والموضوع يثير استغراب الكثير منا.

الفكرة أن تلك الشركات تتبع استراتيجية "التسعير النفسي" ومن أساليب تلك الاستراتيجية فكرة تسعير المنتج بدلًا من أن يكون سعره 100$ مثلًا، يُعرض بسعر 99.99$، فيقل الرقم الذي على اليسار ويوحي بأنه أقل في السعر وتسمى تلك الطريقة "التسعير الساحر"، فالعميل أول ما يركز عليه هو الرقم الذي على اليسار.

قد يعتقد البعض أن تلك السياسة فاشلة أو ليس لها فائدة، ولكن انتشارها في كل العلامات التجارية تقريبًا أكبر دليل على فاعلية تلك الاستراتيجية. والدراسات النفسية أثبتت فعلًا أن للاستراتيجية أثرها على رفع معدلات البيع.

ومن استرايجيات التسعير النفسي أيضًا فكرة Buy One Get One (BOGO)، أي أن العميل يشتري منتجًا واحدًا بسعره ويحصل على آخر بشكل مجاني تمامًا.

بعض العلامات التجارية تستغل تلك الطريقة في وضع منتجات غالية السعر ووضع منتج آخر رخيص يكون مجاني بشكل تمامًا عليه، فالمنتج الذي كان يتم شرائه من قِبل أفراد معينين نادرين نظرًا لغلائه، تجد أن شرائه أصبح متاحًا لكل الطبقات، نظرًا لأن السعر أصبح لمنتجين وليس واحدًا.

ونجد أن شركة "Apple" من الشركات المتبعة لاستراتيجية التسعير النفسي، فإذا فتحت متجر التطبيقات ستجد أن الكثير من الأسعار يتم وضعها على هذا الشكل، فتجد أن التطبيق يُكتب سعره 9.99$ بدلًا من كتابة 10$ صريحة.

ما رأيك أنت في استراتيجية التسعير النفسي؟ وهل تجد أن هناك طرق نفسية أخرى يمكن استخدامها في التسعير أو جذب العملاء؟