مرحبًا،

  1. في العام 2017 استحواذت شركة أمازون على شركة الرعاية الصحية وتوزيع المستحضرات الطبية بيل باك "PillPack”، بقيمة بمليار دولار. وفي نفس العام قامت مايكروسوفت بإطلاق شركة Microsoft Healthcare للرعاية الصحية.

  2. ثم في العام 2018 أعلنت شركات "أمازون" و"بيركشاير هاثواي" وبنك "جي.بي.مورجان" تدشين شركة رعاية صحية.!

  3. وفي شهر أغسطس الماضي من 2020 قامت أمازون بإطلاق (صيدلية) Amazon Pharmacy لتوصيل الدواء في الهند. - للأدوية التي لا تحتاج وصفات طبية - وأعلنت هذا الأسبوع أن الخدمة متاحة في أمريكا. وبالتأكيد سوف تدخل التفعيل لكل العالم.

هل سيكون التنافس القادم لشركات التقنية هو المجال الصحي؟! الظاهر لي نعم يبدو كذلك. حتى آبل وفيسبوك يتحركان في ذات الإتجاه.

الشركات العربية تتحرك

في مصر قامت شركة ابن سينا فارما بعملية استحواذ بنسبة 75% من شركة علاجي تلك، مقابل 25 مليون جنيه مصري، وتملك شركة علاجي تك تطبيق ومنصة إلكترونية لربط الصيدليات بالمرضى لطلب الأدوية ومستحضرات التجميل عبر الأنترنت، وتوصيل الطلب من أقرب صيدلية. أما شركة ابن سنا فارما المصرية فهي تعمل في مجال توزيع الدواء، وتخدم أكثر من 40 الف صيدلية في مختلف أنحاء مصر. مما يعني أننا نشهد تحول (شركة مصرية قوية إلى البيع أونلاين).

فضيلة كورونا

قد يبدو الاستحواذ غريب جدًا لو حدث قبل سنة من الآن، لكن كورونا سرعت من مثل هذه العمليات بسبب زيادة الطلب على التوصيل خلال فترة الحجر. واعتياد أغلب المستهلكين على هذا النمط من الشراء. لذلك نجد أن هذا النمط من شراء الدواء سيكون سائد مستقبلًا.

هل سبق واشتريت الدواء من تطبيقات التوصيل، وما رأيك في هذه الخدمة؟