الكثير من أصحاب المشاريع يعانون من مشكلة عدم القدرة على الحفاظ على العميل، فقد يكون لديهم عملاء جدد كُثر ولكن المشكلة أن العميل الذي يتعامل معهم مرة لا يكررها.

الفكرة أن الحفاظ على العميل أمر يحتاج إلى سياسات معينة في التعامل، طبعًا جودة المنتج، ووضع أسعار مقبولة وكل تلك الأشياء بديهية، ولكن ما هو أسلوب التعامل الذي يشجع العميل على مداومة التعامل معك؟

الاستماع لآراء العملاء وتنفيذها أمر يجذبهم جدًا.

قرأت من فترة Post على جروب "فيسبوك" خاص بنشر تجارب المطاعم، فوجدت تجربة سيئة لإحداهن في مطعم وتشتكي منه.

بعد فترة قصيرة وجدت نفس الفتاة وضعت Post آخر تمدح فيه إدارة نفس المطعم وتقول أنهم تواصلوا معها وتفادوا المشكلات التي ذكرتها في الـPost الأول وشكروها على تعاونها، فكتبت أنها جربت المطعم بعدها مرة أخرى وأعجبها بعد الانتباه لتعديلاتها، وتُشجع الجميع في الجروب على تجربة المطعم.

في الناحية الأخرى، وجدت اليوم على نفس الجروب فتاة أخرى تحذر من التعامل مع مطعم معين، وعندما رد صاحب المطعم عليها وضع شكوتها واتضح أنهم قالوا لها أنهم سيتواصلوا معها ومنذ 10 شهور لم يتواصلوا لمعرفة المشكلة التي واجهتها! بالطبع انتقد الجميع إدارة المطعم.

كما أن التواصل الدائم مع العملاء مهم جدًا، فأخذ رقم للتواصل مع العميل وإرسال رسالة نصية بالعروض والخصومات كل فترة شيء إيجابي ويُذكر العميل بمشروعك دائمًا.

هناك سياسة أخرى أيضًا اتبعها مطعم أعرفه وأعجبتني، وهي أنهم قدموا لي ولأصدقائي طبقًا مجانيًا نظرًا لأنها الزيارة الأولى لنا، ورحب بنا صاحب المطعم بنفسه، ورغم أن المكان ليس مغمورًا على الإطلاق إلا أنني وجدت أن هذا ما يحدث مع كل عميل جديد!

فيسأل صاحب المطعم العملاء عن رأيهم وما إن كانت تلك أول تجربة لهم هنا، وعندها يقدم لهم طبقًا مجانيًا كترحيب بهم.

الطريقة لطيفة وتكررت زيارتنا للمكان كثيرًا لأنهم يتعاملون بذوق واضح ويشعرونك بأن رأيك مهم.

برأيك كيف نستطيع تحويل العميل الجديد لعميل دائم؟ وهل لك تجارب في الموضوع؟