نعاني كلنا تقريبًا عند بدء مشروع جديد أو عند حاجتنا لموظف جديد: كيف أختار الأنسب بين المتقدمين؟

من البديهي أن أول عامل من عوامل اختيار الموظف المناسب هو المؤهل، أي أنه يمتلك المؤهلات العلمية المناسبة للوظيفة، سواء تخرج من كلية مُختصة بمجال العمل أو تعلم عن طريق كورسات مُعتمدة حتى حصل على الخبرة الكافية في المجال، أو جمع بين الاثنين وهذا بالطبع هو الأفضل.

ثم أنتقل بعد ذلك للاطلاع على خبراته في المجال، هل عمل من قبل في شركات سابقة؟ ولكم سنة؟ وما هو سبب تركه لها؟ وإذا كان حديث التخرج (إذا كان مُصممًا مثلًا) فهل لديه تصميمات جاهزة يُظهر فيها خبرته في المجال؟

الخبرة شيء مهم جدًا، لأن الاحتكاك بسوق العمل له أهميته الكبيرة على مهارات الفرد نفسه، ولكن هذا لا يمنع أبدًا منح الفرصة لحديثي التخرج لإثبات أنفسهم، خاصةً إذا كانت لديهم نماذج سابقة لأعمالهم تثبت جدارتهم، فقد يفيدني حديث التخرج أكثر من صاحب سنوات من الخبرة.

ثم يلجأ البعض بعد الاطلاع على الخبرة إلى اختبار ردود الأفعال والتفاعل مع المشكلات الافتراضية، حتى أن أحدهم قد طلب مرة من صديقة لي وضع خطة كاملة لحل مشكلة ما ذكرها لها، وطلب منها الحضور مرة أخرى لمناقشة تلك الخطة بعد وضعها.

وبالطبع بعد التأكد من حصول المُتقدم على المؤهل المناسب وأن لديه خبرة كافية وقدرة على حل المشكلات، يجب بعدها اختباره أو التحاور معه أيضًا للتأكد من صفاته الشخصية، كمرونته وثقته بنفسه وفطنته (خاصةً إذا كان سيتعامل مع العملاء بشكل مباشر).

كما يجب التأكد من قدرته على العمل في فريق، لتجنب مشكلات فريق العمل مُستقبلًا.

في رأيك، كيف يمكننا التأكد من أن المتقدم للعمل مناسب فعلًا لتلك الوظيفة؟ وما هي اقتراحاتك للأسئلة التي يجب أن نطرحها عليه للتعرف على قدراته المهنية بشكل أكبر؟