جميعنا نخضع لتلك الفترة الاشرافية حين نتعرض للرقابة بشكل مباشر بداية كل عمل أو مهمة ولكن مع الوقت قد تتبدل الأمور لتصبح أكثر مرونة وقد يبقى الاشراف الدقيق على حاله طوال فترة العمل.

في دراسة تطرقت لهذا الأمر وجد العلماء أن الناس يقدمون أداء أفضل عندما تتم مراقبتهم حيث ابتكر الباحثون تجربة تم اجرائها في معهد كالفورنيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، قام خلالها 20 مشاركاً بأداء مهام أثناء خضوعهم للمراقبة المباشرة.

تضمنت المهمة بشكل بسيط ممارسة لعبة فيديو بمشاهدة شخصين، وتم مراقبة نشاط الدماغ للمشاركين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي والذي يعتمد على ملاحظة التغيرات التي تطرأ على الدماغ أثناء أداء وظيفة محددة.

وكانت النتيجة أنه عندما عرف المشاركون أنهم تحت رقابة أشخاص تم تنشيط جزء من قشرة الدماغ الأمامي للجبهة المرتبطة بالادراك الاجتماعي والخاصة بأفكار ونوايا الاخرين.

لكن على صعيد آخر قد يعتقد البعض أن الاشراف الدقيق يشكل عاملاً ضاغطاً بحيث لا تترك لهم المساحة الملائمة للابداع والتمكن وقد يشعرون بعدم اعتماد صاحب العمل عليهم بالتالي يؤدون المهام بحافز أقل.

ما رأيكم، هل الاشراف الدقيق يساعد على اخراج أفضل أداء للشخص؟ أم أنك ستفضل العمل بمفردك واعطائك الثقة والاعتمادية في أداء المهام؟