منذ متى و تراودنا فكرة مشروع ما نريد إخفائها عن كل من حولنا حتى لا تتم سرقتها، بالطبع ما من أحد منا يفكر بالإجهار بفكرته، لكن دعنا نبدأ فى مشروع جديد؛ هل سنخفي فكرته على الموردين والمستثمرين مثلا، ويتم العمل بدون الإفصاح عن كيفية العمل وسريانه،أم نوقع اتفاقية عدم الإفصاح من الأساس قبل الشروع فى العمل؟

لو سلمنا جدلا أننا لا نملك إلا الفكرة وفقط دون وجود منتج أو مستثمر أو عملاء، حينها تكون الفكرة هى كل شئ، لكن عند بداية المشروع يكون العمل جاهزا امام العملاء وحينها نقوم بالتسويق و التعريف بالخدمات والمنتجات، وشرح سياسة العمل والتحصيل،،،،الخ أليس كذلك؟

فى هذه الحالة نريد أن نعرف هل الفكرة لها قيمة فعلا أم لا؟، فى الواقع الفكرة لها قيمة ولكن ليست قيمة ملموسة إن لم يتم تنفيذها، وعند تنفيذها تأخذ حصتها المالية وقيمتها فى الحسبان إذن،أى كلما زاد التقييم المالى والفنى للمشروع زادت معه قيمة الفكرة.

فى بعض الأحيان تعود قيمة الفكرة إلى كونها جديدة ومبتكرة أو متكررة، وتم تنفيذها بالفعل،فإن كانت الفكرة حصرية زادت قيمتها بالطبع اذا ما تم تنفيذها، لكن على النحو الآخر؛ لا يمكن قياس حصرية الأفكار لأنه ليس هناك دليل للأفكار به كل أفكار المشاريع التى تم تنفيذها على مستوى العالم، خاصة مع تزايد نمو المشاريع والاستثمارات ذات الأفكار الواعدة.

لكن هل كل الأفكار الجديدة تنجح لأنها أفكار مبتكرة؟ كما رأينا فهناك جوجل ظهرت بعد عدة محركات بحث موجودة بالفعل مثل AltaVista، وتفوقت عليهم، وجاءت whatsapp بعد Yahoo messenger،وأيضا تفوقت.

حسنا ماذا علينا أن نفعل هل التنفيذ المباشر للفكرة دون الإعلان عنها أم عمل استشارات حولها إن كانت ذات جدوى من عدمه خاصة إن كانت موجودة بالفعل؟ما رأيك اذن؟