مرحبًا،

هم لا يرون النور في نهاية النفق؛ وأنا وغيري من المستقلين من حفرنا النفق وبيدنا المشعل!

عندما أتحدث مع الزملاء الرياديين عن شركة حسوب ومنتجاتها مثل - مستقل، خمسات، بعيد - أجد كثيرًا من عدم الفهم والتفريق بين كل هذه المواقع وطريقتها في حل مشاكلك في التوظيف. وحتى أزيل عنك هذا اللبس دعنا نبدأ ببناء - شركة افتراضية - ثم سوف أخبرك مراحل نموها بالإعتماد على - خمسات، مستقل، بعيد-. لنبدأ.

الفكرة - خمسات جوهرة الإنطلاق

أريد إطلاق شركة لازالت في مرحلة اختبار الفكرة، ميزانيتي محدودة جدًا في الحقيقة في جيبي 100 دولار فقط. يمكنني استخدام خمسات لإنجاز عشر مهاّم بالمئة دولار. كل ذلك قبل إطلاق الشركة مثل:

1.دراسة جدوى للمشروع: ضع ما تريدة من مهام وأوكلها لأي مستقل خبير وسوف تجد الجواب.

2.القيام بأبحاث السوق: هناك من ينوب عنك في إجراء هذه البحوث.

3.استشارة قانونية: غالبًا بعض المشاريع تقع في فخ ضخ أموال كبيرة وتتخطى أهمية الاستشارة في البداية.

4.حجز النطاق وربطة بالموقع: مبروك أصبح لشركتك موقع.

5.التسويق والنشر: ستحتاج للتعريف بخدمات موقعك؛ أنت في مرحلة اكتشاف قابلية استخدام منتجك.

قمت بإنفاق 50 دولار، وحصلت على شركتك الأولى ولديك 50 دولار إخرى لم تنفقها.

يمكنك استخدام موقع خمسات لأي خدمات صغيرة يمكن أن تشغل وقتك وتفكيرك، لكنك ذكي وتعرف أن (مبدأ تفويض الصلاحيات) هو من أهم مبادئ الإدارة. لذلك احتفظت بوقتك الثمين، وقمت بتوفير 50 دولار وحصلت على شركتك الأولى.

هل اتضحت لك الصورة: خمسات هو موقع للخدمات الصغيرة التي يتطلب إنجازها وقتًا كبيرًا؛ لكنك تشتري وقتك المهم وتكلف بها مجموعةً كبيرةً من المستقلين المهرة حتى ينفذوها نيابة عنك. (أنت كسبت وقتك و مشروعك، وهم كسبوا المال) انتهت المبارة بالتعادل :)

ما رأيك أن نذهب إلى مستقل لنكتشف كيف ستنمو معه شركتنا، وكيف سيكون المباريات هناك؟

المشروع - مستقل القفزات نحو الثبات

علينا أن نرفع السقف قليلًا، نحن هنا نتحدث مع - مشاريع وليس خدمات- الخدمات المؤقتة السريعة كانت في خمسات. هنا دخلنا إلى مجال المشاريع.

وعند الحديث عن المشاريع يعني ذلك ميزانية للمشاريع، قم بشحن رصيدك في مستقل ودعنا نطلق هذه الشركة للعالم. :)

في حال كان لديك مبلغ احتياطي نحتاج منه 400 دولار فقط أو عليك أن تقترض من (الأصدقاء، العائلة) هذا المبلغ ... نحن لا زلنا نستمتع في بناء وتجربة هذه الشركة لدينا 400 دولار، وهناك 50 دولار متبقية أصبح لدينا 450 دولار ماذا يمكننا العمل بها؟

نستحوذ على شركة مايكروسوفت! طبعًا لا :)

الآن في هذه المرحلة سيتضح لك هل أنت رائد أعمال حقيقي أم مجرد شخص يخوض التجارب بلا رؤية. سوف أضع أمامك هذا التحدي لديك 450 دولار. أمامك تحديات - التسويق، المبيعات، المحتوى، إطلاق المنتج .. إلخ - ثم لديك عدد لانهائي من المستقلين الذين عليك (إقناعهم والتفاوض معهم)، نعم مهارة التفاوض هي من أهم مهارة ريادي الأعمال، في حال لم تكن تملك مهارة التفاوض على (سعر كيلو الطماطم) لا تقترب من ريادة الأعمال لأن المجتمع هكذا تم بنائة. وحوش تقاتل في السعر.

في هذه المرحلة أنت لديك شركة و موقع رسمي، عليك أن تبدأ في مشاريع مؤقتة ومجدولة لفترات معينة شهر أو عدة أشهر، يتوجب عليك تنفيذ عدة (مشاريع) بميزانيات منخفضة لكنها دائمة. يمكن أن ترفع السقف إلى 1000 دولار كل شهر، ثم تقفز إلى 10.000 دولار وهكذا ستنمو شركتك.

هل اتضحت لك الفكرة من مستقل (موقع ينفذ لك المشاريع سواءً كانت شركتك في بداية نموها أو تنمو، أو قائمة منذ وقت طويل لكنها تريد تعزيز نموها وتوسعها).

إذا صقلت تجربتك وخضت العمل ستعود إلى مستقل مرة أخرى لكن لتنفيذ خطة تسويق كبيرة (يمكنك استهداف الوطن العربي كاملًا من خلال مستقل) فكر في مشاريع مع 20 مستقل من الوطن العربي كلهم يكتبون عن شركتك وأهدافك ويثنون عليك ويسوقون لك في بلدانهم عبر مواقعهم الرسمية. - هناك مستقلين لديهم وصول كبير في بلدانهم- يمكنك استغلال هذه النقطة في صالحك.

الآن لنترك (جيش المستقلين) والمشاريع المؤقتة اللذيذة، ونذهب لشيء شهي جدًا. نريد الاستقرار يارجل!

الشركة - بعيد الاستقرار والتوظيف والثبات

دعنا نعود للبداية ... كرر معي بصوت عال (خمسات للمشاريع الصغيرة، مستقل للمشاريع المؤقتة أو الدائمة، بعيد للتوظيف). عظيم جدًا الآن لديك فهم واضح لكل هذه الخدمات التي تساعدك وتمشي معك في كل خطواتك حياة شركتك.

دعنا نفترض أن خالتك سوف تمنحك هبة، أو حماتك سوف تعطيك 50 ألف دولار - لن يحصل ذلك بالطبع لكن دعنا نفترض -

الآن لديك عوائد مالية من التدفقات النقدية للشركة، بالإضافة للمبلغ الذي حصلت عليه من حماتك. أعتقد أنك قادر على التوظيف الآن!

مبروك لديك موقع يساعدك على ذلك.

الميزة التنافسية التي خلقها موقع بعيد، عن كل مواقع التوظيف الأخرى هي (إمكانية توظيف المواهب من أي مكان في العالم) .. ماذا يعني ذلك؟

معنى ذلك أنك تريد توظيف مبرمج موهوب أو مسوق أو أي مهارة إخرى، وفي نفس الوقت تريد من هذا الشخص أن تكون لديه القابلية للعمل عن بعد. هذا سوف يوفر عليك مبالغ السكن والمكتب وغيرها (وسؤال حماتك المتكرر عن مصاريف الموظفين).

كل المواهب المتواجدة في قاعدة بيانات حسوب لديها - القابلية للعمل عن بعد- وهذا سوف يوفر مصاريف كثيرة مثل: زيادة عدد المكاتب، تأثيثها، شراء أجهزة للموظف الجديد، بدل سكن، بدل مصاريف ذهاب وعودة لمقر العمل. أيضا والأهم من ذلك كله سيكون لدى الموظف متسع من الوقت للعمل. هو بجانب عائلتة لن يضطر للإغتراب. تخيل معي حجم طاقة العمل الرهيبة التي سوف يخلقها هذا الشعور.

خمسات - مستقل - بعيد

بهذا التدرج والتبسيط في الشرح حاولت أن أقوم بوضعك داخل شركة افتراضية حتى تدرك المعنى الواضح لكل موقع، وإن كانت الفوائد جمة ولا تكاد تحصى من هذه المواقع. لكني حاولت تقريب المفاهيم العامة الكبرى التي دعت حسوب لبناء هذه المنصات الثلاث حتى أزيل عنك اللبس.

ختامًا أنا لا أعلم هل سوف تستحوذ حماتك على حصة من الشركة أم ستنام طيلة العام في الصالة، لكني متأكد أن هذه المواقع الثلاث ذات فوائد جمة لمشروعك المقبل.!

الآن هل اتضحت لك الرؤية

هم لا يرون النور في نهاية النفق؛ وأنا وغيري من المستقلين من حفرنا النفق وبيدنا المشعل!