مرحبًا يا أصدقاء،

يشغلني هذا السؤال كثيرًا وأرغب في معرفة الكثير عن حركة ريادة الإعمال في دول المغرب العربي، أزعم أن هناك عقولًا رائعة وعظيمة ومنتجات مذهلة. لكننا لا نعرف عنها شيء.

سوف أتحدث بحكم إطلاعي على مشاريع ريادة الأعمال في الوطن العربي أنا على صلة وثيقة بهذه المشاريع بحكم عملي كمراسل لومضة في السعودية سابقًا، ثم تعاونات مع عدة مواقع إخبارية في الوطن العربي لكتابة وتغطية هذا الحراك في ريادة الأعمال.

أسواق مثل مصر الأردن السعودية الأمارات قد تبدو هي أهم الأسواق عند الحديث عن ريادة الأعمال أعني من حيث (زخم المشاريع والمواهب والأخبار والاستثمارات)، أيضا بقية دول الخليج الأخرى بالإضافة إلى سوريا لبنان وفلسطين لديهم مشاريع معروفة على مستوى الوطن العربي.

لكن عند الحديث عن دول المغرب العربي (أجهل الكثير عن هذه المنطقة) وأنا في حاجة لمعرفة المزيد عن المشاريع الرائدة في هذه المنطقة؛ ما هي الشركات الناشئة المهمة، ما هي صناديق الاستثمار في تلك الدول؟ ما حجم قطاع ريادة الأعمال؟ ما هي أبرز قصص النجاح والفشل هناك؟ كيف تدور الأمور هناك؟

أنا أعتقد أنها فرصة مناسبة لأي مدوّن من المغرب العربي أن يكون هو (القناة الإعلامية) عن حركة ريادة الأعمال في تلك المنطقة فيمكن له أن يخلق متابعين كثر لديهم شغف بجمع معلومات عن هذا الجزء من الوطن العربي. وربما أصبح لاحقًا جسر للربط بين الرياديين هناك وبين المستثمرين أو المواهب في مناطق أخرى من العالم العربي.

لا أكاد أذكر أي مشروع ناشئ من تلك المنطقة (وهذا جهل وتقصير مني)، أنا في حاجة لسماع المزيد من القصص عن تلك المنطقة من العالم العربي.

كيف تخلق قاعدة جمهور

دعنا نراهن على قيمة وقوة (بيانات المستخدمين)، اليوم هناك تقييم للشركات الناشئة بناءً على عدد المستخدمين، وهناك من يقيم بناءً على عدد المشتركين (في حال كان هناك نموذج اشتراك ربحي).

هذا النموذج الربحي جعل شركات مثل فيسبوك تلهث خلف انستقرام، وتشتري واتساب. وتخاف وتخشى من تيك توك، هذه البيانات تولدت وتراكمت حتى أصبحت قيمة مهمة تؤثر في قيمة الشركة.

حسنًا لنعد إلى موضوعنا ... ما دخلنا في جمع بيانات المستخدمين وتكوين قاعدة بيانات واستحواذات فيسبوك؟

الأمر ببساطة يتعلق بـ فرصة سانحة في المغرب العربي منطقة ضخمة مليئة بالمواهب ذات طابع ثقافي متقارب نوعا ما، لكنها شبه مختفيه أو هكذا ينظر لها؟

يمكننا الاستثمار في بناء جسر من التواصل

ربما ليس هناك حركة تستحق التغطية؟

أنا لا أعلم، لكني لست متشائم ولن أذهب مع خيار (ليس هناك شيء يستحق التغطية)، بل مؤمن أن هناك مشاريع مزدهره وحركة غنية بالأفكار، لكن لم تخرج من محيطها المغاربي وضلت حبيسة هناك، إما بسبب قلة التمويل أو بعض القوانين التي تحد من نموها أو ربما حالة عدم اليقين وعدم جدوى تلك المحاولات.

أنا لديّ فضول كبير لمعرفة ماذا يجري هناك من مشاريع، هل يمكنك أن تساعدني أو تعطيني أمثلة على شركات قائمة هناك أو تخبرني بشيء لا أعلمه؟