المقصود برأس المال المعرفي أنه القدرة العقلية لدى فئة معينة من الموارد البشرية، والمتمثلة في الكفاءات القادرة على توليد الأفكار المتعمقة بالتطوير الاستراتيجي للأنظمة والأنشطة والعمليات، بما يضمن للمؤسسة امتلاك ميزة تنافسية، وامتيازات أخرى..

يعتبر رأس المال المعرفي من الأصول غير ملموسة التي تمتلكها الشركة ولكن هل يجب أن تستغلها الشركة لصالحها؟

يمكننا القول أن الشركة الناجحة والمتقدمة هي التي تستطيع استغلال المعارف والأفكار لدى الموظفين والتي قد تولد لها أرباح وتحقق الميزة التنافسية.

فثلثي الشركات المدرجة في قائمة الشركات الثرية في الولايات المتحدة البالغ عددها ( 500 ) شركة في عام 1954 قد اختفت أو لم تتوسع، وقد حل محل هذه الشركات الضخمة المتداعية شركات صغيرة معتمدة على الموجودات المعرفية أكثر من اعتمادها على الموجودات المادية الأخرى.

فرأس المال المعرفي قادر على توليد ثروة خيالية للشركات الإنتاجية والخدمية من خلال قدرتها على تسجيل براءات الإختراع، فنجد مثلا أن شركة (IBM ) تستلم أكثر من (Billion ) دولار سنويا كعائد براءات الاختراع، كما أن 94 % من إجمالي القيمة السوقية لشركةMicrosoft دولار تعتمد على الموجودات المعرفية للشركة.

توصلت احدى الدراسات أن هناك علاقة قوية طرديه بين الاستثمار في رأس المال المعرفي وبين الابداع والابتكار من قبل الأفراد العاملين في الشركات.

يمكننا القول أن رأس المال المعرفي البشري يتضمن المعارف، المهارات، الخبرات، الابتكارات التي تقدم حلولا للمشاكل، وتعزز بدورها عمليات التطوير.

برأيك كيف يمكننا أن نحافظ وندير رأس المال المعرفي في الشركة؟