إن تحديد الراتب الذي يلائم الوظيفة ليس بالأمر السهل على صاحب العمل، فالمشكلة الأساسية التي تتعلق بالراتب والوظيفة هي إما أن يكون الراتب مرتفع جداً على مهام ومسؤوليات الوظيفة أو تكون متدنية لا تتناسب مع مؤهلات وخبرات ومنصب الموظف.

كما نعرف جميعا الراتب هو عامل إغراء يُمكن صاحب العمل من جذب أصحاب الكفاءات العالية في مجالهم مما يؤدي إلى تحسين الأداء والانتاجية وزيادة الأرباح، وقد يتحصل على أصحاب الكفاءات المتواضعة وهذا ما سيؤثر بدوره على الأرباح ومن ثم على الأداء الكلي للشركة.

لذلك يجب منح هيكل الرواتب الإهتمام الذي يستحقه ووضعه بشكل عادل كي يحصد صاحب العمل النتائج المثالية التي تتناسب مع المبالغ التي ينفقها في الأجور.

بالنسبة لي أري انه يجب تحليل الوظائف بأسلوب علمي من شأنه تجميع حقائق محددة عن متطلبات كل وظيفة عن طريق تقسيمها إلى عناصرها الأولية، وتحديد طبيعة ومهام كل عنصر بالشكل الذي يمكن معه التعرف على متطلباتها الكمية، والمهارات والمؤهلات والقدرات التي يجب توافرها في من يشغل هذه الوظيغة .

وعلى صاحب الشركة معرفه أن الشخص الذي يفاوض على راتبه هو شخص يعرف قيمته، وبالتالي هو يحاول أن يحصل على الراتب الذي يليق بمعرفته وبخبرته وبما يمكن ان يقدمه للشركة .

فالموظف الذي يملك المؤهلات المناسبة والذي يملك الخبرة المثالية سيقوم وبشكل دائم بمنح الشركة أفضل ما لديه، وهذا ما يحدث عندما يشعر بأنه يحصل على المقابل المادي الذي يستحقه والمناسب لمؤهلاته ويقدر ما يقدمه للشركة.

في حال كنت صاحب عمل كيف يمكنك ملائمة الراتب للوظيفة؟