إذا كنت أحد رواد الأعمال كيف تُدير الصراع لصالح العمل؟


التعليق السابق

من أفضل الطرق للتعامل مع هذا النوع من الصراعات خصوصا القائمة فى بيئات العمل لما لها من أثر على إنتاجية العمل وجودته بالطبع. والتي أجده حلا يتعامل مع أساس المشكلة بصورة جيدة كما يوفر لنا نتائجا بعيدة الأمد، وهو أن يتلقى الموظفون فى الشركة تدريبا حول إدارة الصراعات سواء بين فرد وفرد، أو داخل فريق العمل نفسه، أو أيا ما كان نوع الصراع.

تماماً يا ندى الحل في إدارة النزاع و مهارات التفاوض ، أحياناً نجد أن اثنان يتكلمان على نفس الفكرة لكن بصيغة مختلفة و يختلفون جداً و يصرخون ، و لو بسطوا أفكارهم لوجدوها متشابهة في الكثير من المناحي ، لكن النزعة الأنانية تعمي النفس ، لذا لا بد من تدريبهم على إدارة النزاع و تجهيزهم لمثل هذه المناوشات .

هكذا سيفكر الموظف من خلال مصلحة الشركة وليست مصلحته و يفهم أن خيره من خير الشركة و تطوره بتطورها

اشكرك لمساهمتك ولكن احب ان اضيف احيانا يكون الصراع خفي وغير ظاهر وهذا هو المشكلة فتجد ان الذميل لا يدعم زميلة ولا يساعدة ولا يوجه نظرة الي خطاء يتلافاه وكذلك المدير لا يوضح المهام بدقة للموظف ويجعله يتعثر حتي يثبت انه فاشل وفلا يهدد مكانه ودة المدير الضعيف الي عندة موظف نابغ او شاطر وامكانياتة في العمل اعلي من المدير.

المدير الناجح هو قائد يحاول أن يجعل كل الموظفين الذين تحت أمرتهم مدراء ناجحين و يطورهم و يساعدهم على القفز في السلم الوظيفي ، الضغينة لا تولد إلا ضغينة بالتأكيد ، هل عانيت من مديرك بسبب ذلك ؟ هل قام بتحجيم مواهبك و قدراتك فقط من أجل يحافظ على منصبه؟

هل تعاني مما ذكرت في واقع عملك يا عصام؟ أو أن مناقشتك تخيلية فقط بقصد الإفادة والاستفادة؟

ما هي الحلول التي قمت بها من أجل التغلب على هذه الأمور بشكل عملي ؟

خاصة مشكلة الموظف النابغ المكروه من رئيسه ؟ ألا ترى أن ذلك يقيد من حريته و إبداعه؟

بجد جميع مساهماتك مفيدة جدا خالد

حدث مع هذا احضرت الموظف وجعلتة يختار مكان اخر مع اشخاص يشعر معهم بالارتياح في العمل فانتج في مشروع هام بالشركة واصبح مدير ادارة حيث ارسلت مذكرة لرئيس مجلس الادارة بما تم انجازه وتم ترقيتة استثنائي وهذه هي الوظيفة الاساسية لمدير الموارد البشرية وضع الرجل المناسب في المكان المناسب

رائع ! أظن أنك ناجح في مكان عملك ، بعض العاملين بالموارد البشرية يهتمون بالتوظيف و جمع النقاط و ما إلى ذلك من الأمور الأساسية لكن ليس ذات أهمية في تطوير عمل الشركة ، ما تقوم به من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن درجته الوظيفية و قدمه في الشركة هو الحل .

دعني أسألك سؤال معاكس ، ماذا يمكن أن يفعل الموظف المتفوق في حين تآمر مديره عليه و لم يغثه مدير الموارد البشرية كما فعلت أنت؟ هل يقوم بتقديم شكوى مباشرة للمدير؟

هناك معضلة واجهتني مرة في مكان عملي ، أصبح لدينا شاغر في منصب إداري يمثل ترقية لموظفين أحدهما قديم في مكان العمل و جيد في هذه الوظيفة و الآخر جديد في مكان العمل و ماهر و ممتاز في هذه الوظيفة، لو كنت مكاني كيف كان لك أن تتصرف ؟

اولا الادارة الناجحة يجب ان يكون معيار الكفاءة هو الاساس في الاختيار لا الاقدمية

وانا ارسيت هذا المعيار عندما عملت مستشار موارد بشرية لذلك حققت الشركة نجاح كبير .

تماماً هذا ما وددت سماعه منك ، لكن عندي رأي آخر و هو ترقية الموظف الأقدم لمنصب تشريفي فهو حقاً يستحق ذلك و ترقية الموظف الجديد ذو المهارة الاعلى إلى المنصب ذو التأثير ، و توضيح سبب اختيارك له أمام جميع الموظفين حتى يزيل ذلك أي ضغينة ممكن أن تحدث .

ما هي الشركة التي تعمل بها؟ أي ما هو مجال عملكم و الخدمات التي تقدمونها ؟ .

هل يمكنك كتابة مشاركة عن أصول المقابلة الوظيفية بما أنك تعمل بالموارد البشرية ؟

ما هي أهم الأمور التي تُحتسب للموظف أثناء عمله و تساهم في ترقيته؟

هذا سيحقق قائد كبيرة لكل المستخدمين في الموقع ، أتمنى أن أرى هكذا مشاركة و سأكون سعيداً بقراءتها !


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.5 ألف متابع