هل فكرت يوما في الكيفية التي تعتمدها الشركات الكبرى لتحقيق الميزة التنافسية؟


التعليقات

هل المقال مُكرر مرتين على ما اظن؟

مبدأيًا الكلام منطقي جدًا ولكن أختلف في بعض النقاط لأنّ الأمر غير ثابت.. ويدخل في محاول كثيرة بخصوص الميزات التنافسية.

بمعنى أوضح لا يوجد تعريف متفق عليه للميزة التنافسية، وذلك نظرًا لاختلافها باختلاف طبيعة القطاع، وعلى مستوى الشركات الناشئة أو القديمة يمكن تعريف الميزة التنافسية بأنها “ميزة أو عنصر تفوق للمؤسسة يتم تحقيقه في حالة اتباعها لاستراتيجية معينة للتنافس”.

سابقًا كان التركيز لِدى الشركات على الإبداع التقني (كإبداع المنتج وإبداع العملية) لأنّه كان من العوامل الأساسية التي تُساعد الشركات في حصولها على الميزة التنافسية وهذا أصبح بديهي لأي شركة ناشئة أو قديمة ... أما الآن الوضع أختلف بعض الشيء، وأصبح التركيز على العميل أكثر شيء حيث أصبح يُعد من العوامل الأساسية التي تُساعد الشركة في حصولها على الميزة التنافسية ... لأنّه في كل الأحوال أنّت كشركة ناشئة سوف تُركز على المُنتج كـبداية قبل اطلاقه للسوق، ودراسة كافة تفاصيله، وتقديمه على أكمل وجه، ومع الوقت يبدأ التطوير تدريجيًا بناءً على الاحتياجات، فـهذا بديهي في الوقت الحالي لمُعظم الشركات برأيي. أما الميزة الحقيقة في الوقت الحالي هي ما سوف يُذكر بحسب رأيي ... وهُم العُملاء:

بمعنى تقديم Value أو قيمة للزبون أو العميل لأنّه من دون تقديم Value للزبون.

تعلمت في التسويق أنّه كل ما قمت بإعطاء العميل Value أو قيمة حول ما تقدمه دون أي غش أو خداع أو كلام منمق كل ما هو أعطاك ما تريد... هكذا هي اللعبة قدم الأفضل ستأخذ الأفضل.

لأنك عندما تحافظ على عميل، فـانت تقوم بتوفير الكثير من الوقت، لأن (جلب) عميل جديد يكلف 5 أضعاف الحفاظ على عميل قديم .. هذه الميزة دائمًا سوف تمنحك التقدم في الوقت الحاضر، مهما كان نوع مُنتجك (لا أقصد تقديم مُنتجات رديئة).

ومن بعدها قد أقوم بالتركيز على الموارد البشرية، أما تقليل السعر الخاص بالمنتج .. إلخ، لم يعُد ميزة تنافسية في الوقت الحالي لأنّ الأشخاص يشترون بناءً على العواطف وليس السعر ...

أما الحفاظ على هذه الميزة لأطول فترة مُمكنة تعتمد على الـ Plan أو الاستراتيجي الموضوعة، وهي تختلف بناءً على كل قطاع، فهي متغيرة، وليس ثاتبة، ويتم ذلك بناءً على الظروف التي حولك، ومن هُم مُنافسيك ...

لذلك لا اعرف إذا كُنا مُتفقين في هذه النقاط أو لا ...

أريد أن أجذب الإنتباه إلى الإبداعية اكثر من ذلك، فأنا أراها هى الميزة الأولى والأهم ..

لأنها لا تعطيك فقط القيمة التنافسية بل أنها تعطيك الوجود نفسه، فإن لم تبتكر الجديد وتعمل على تطوير المنتتج وابتكار منتجات جديدة أكثر فربما ستختفى من السوق تماما ..

فمن ناحية.. إن وصلت إلى منتج لا ينتجه غيرك، فهنيئا لك ستكون أن المنافس الوحيد لنفسك وسينتهى جميع منافسيك أمامك

ومن ناحية أخرى .. الوقت يم والأمور تستمر فى التقدّم، فإن لم تعط الشركات الكثير من المجهود للتطوير من نفسها والذهاب إلى من يذهب إليه غيرها، فسيقوم الأخر بذلك ويفوز بالمنافسة .

فأرى أن أهم مايمكن أن يعطى الشركة ميزة تنافسية هو الإبتكار والقيام بشئ جديد لم يفعله أحد من قبل وبذلك تصبح الرائد به .

لكي اكتسب الميزة التنافسية Competitive advantage هو أن أكون دائما سابق لمنافسيني بخطوة وأيضا عن طريق أخذ كل تلك المعايير ضمن خطتي، ويمكنني الحصول عليها من خلال التوصل إلى طرق اكثر فاعلية عن التي يستخدمها المنافسين، لذا دراسة السوق مسبقا له دور فعال في ذلك، سيتيح لديك القاعدة المعلوماتية التي تساعدك على تحقيق هذه الميزة التنافسية.

لكن في الواقع ما أراه بأغلب المشاريع التي تتبعتها في الفترة السابقة، أن المشروع يبدأ قويا ويكتسب ميزة تنافسية قوية تجعله يسبق منافسيه ويظهر ذلك في إقبال السوق كعملاء ولكن في مرحلة معينة تشعر وكأن المشروع فقد رونقه، لم يعد لديه ما يقدمه للعميل وهكذا وهذه النقطة من المنحنى تجعله يصل لحالة من الثبوت إن لم يكن الفشل ويصبح نسخة من غيره من المشاريع، وهذا ما يحدث في العديد من المشاريع برأيك أي عامل قد تسبب في وصولهم لذلك؟


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.5 ألف متابع