هناك يوميا آلاف الأفكار المميزة التي تصدر من هنا وهناك -لكن لماذا لا نرى إلا القليل منها قد تجسد وأصبح واقعا في عالمنا العربي؟

أبل، جوجل ،يوتيوب ،الخ، كلها أفكار جعلت الحياة مختلفة ، فتلك الأفكار البسيطة الصغيرة الإبداعية ، قد غيرت وجه العالم بشكل كبير..

سواء كانت مشاريع ريادية على الإنترنت أو على أرض الواقع ، فإنها كانت عبارة عن أفكار بسيطة جعلت من أصحابها رجال أعمال ...

أعلم أن هناك مشاريع ريادية ناجحة في عالمنا العربي ، فهناك رواق (مشروع يختص بالتعليم المفتوح)، بايفورت (PayFort) ، مشروع يختص بالدفع الإلكتروني وحلوله ، وكريم (Careem) : وهو مشروع يختص بتقديم خدمات التوصيل من خلال تطبيق على الويب والهواتف.

وهناك الكثير من المشاريع الأخرى الناجحة - لكن ما الذي يميز أصحاب تلك الأفكار الناجحة عن الملايين من الذين امتلكوا أفكارًا مثلهم وربما أفضل لكنها فشلت فشلا ذريعا؟

لماذا نُلقي اللوم على الظروف التي نعيشها في مجتمعاتنا العربية ؟ ولماذا لا نتخذ من هذه الظروف السيئة والأزمات، كمنطلق للوصول إلى النجاح ؟

تساؤلات كثيرة تدور في ذهني ولكن عند محاولتي للإجابة عن هذه التساؤلات ، أصلُ الى نتيجة واحدة وهي أن من الممكن أن يكون المسؤول عن فشل الفكرة هو صاحب الفكرة ، وذلك نتيجة عدم نقله للفكرة من الورق إلى أرض الواقع أو قد يكون نقلها لكنه قد استسلم من أول مطب قد واجهه في تنفيذه للفكرة.

وأنت مارأيك ؟ وهل خطرت لك فكرة لتأسيس مشروع ما ولكنك فشلت في تنفيذه أو قمت بطرح تلك الفكرة على صديق/ة لك فسخر منك فألغيت الفكرة كلها؟