يقول عبد الكريم بكار " ينجح المشروع حين يمتلك القائمون عليه ما يكفي من وضوح الرؤية وما يكفي من الرغبة في العمل والعطاء وما يكفي من القدرة على المتابعة ".

يسعى العديد من الأفراد إلى البدء في المشروعات، ولكنهم لا يمتلكون رؤوس الأموال الكافية لذلك ، فمنهم من يلجأ الى الاقتراض للحصول على المال ، و منهم من يعتمد على مشاريع بدون رأس مال " و هي أفكار لمشاريع لا تحتاج مال، لكن في المقابل تحتاج إلى توفر المهارة والخبرة المناسبة عند صاحب أو أصحاب المشروع ، مثال على ذلك فتح قناة على اليوتوب أو مدونات مجانية ، وسيط تجارى ، امتلاك حرفة معينة "شركات محاصة مثل صناعة الحلويات و الاكسسوارات" ...

بعض من هذه المشاريع يواجه الكثير من العقبات خاصة مشاكل توفر السيولة و هذا ما يمنعهم من تحقيق النجاح .

فإذا قررت أن تبدأ مشروعك عن طريق الاقتراض مثال ذلك أن تواجه مشاكل السيولة في بداية المشروع فيصبح ارجاع القرص عبء عليك "و في بعض الأحيان فوائد " و هذا ما يمنعه من التوسع .

أما إذا بدأت بمشروع بدون رأس مال في بعض الأحيان يحتاج صاحب المشروع لأموال إضافية للتوسع و ترويج خدمته ، و في أحيان اخرى يحقق دخل متواضع ما يبطئ من نجاحه .

إذن في هذه الحالة كيف تحول أثرياء العالم من لاشيء (فقراء ) الى حالتهم الحالية ؟ هل هذا بسبب التخطيط الجيد ؟

بعض المشاريع تحتاج لتخطيط أكبر و أخرى تحتاج لمال أكثر ، برأيك هل نجاح أي مشروع يتوقف على توفر رأس المال أو التخطيط الجيد ؟

يقول روبرت تى كيوساكى إذا أردت معرفة أن مشروعك حقيقي أو لا ، اطرح على نفسك هذا السؤال :

هل في وسعك أن تترك مشروعك لمدة عام أو أكثر تعود لتجده أكبر مما كان عليه ؟ "إذا أجبت بنعم فهو حقيقي".

برأيك هل تنجح المشاريع التي تبدأ بدون رأس مال ؟