انتشر التوظيف عبر الانترنت في الوطن العربي بشكل كبير و سريع خاصة بعد أزمات البطالة و عدم توفر المناصب الشاغره في المؤسسات و الشركات الحكومية و الخاصة .

و قد أصبح هنالك المئات من المواقع الإلكترونية التى تساعد على البحث و الحصول عن وظيفة مثل :

Indeed.com

Careerbuider.com

Google for jobs

و منها كذلك baaeed .com

أغلب المواقع تطلب ملف سيرة ذاتية لكن وفقاً لمسح أجرته مؤسسة HEDD البريطانية، فإنّ نحو 33% من الخريجيين الجدد أو الباحثين عن عمل قد يلجؤون إلى تزوير بعض المعلومات في سيرهم الذاتية أو إضافة بعض المبالغات فيها ، وذلك في محاولة لزيادة فرصهم للحصول على الوظيفة التي يرغبون بها .

إذا كيف يمكن لصاحب العمل أن يتأكد من صدقها ؟

بعد التفكير في الجواب ، في الحقيقة يمكنه ذلك عن طريق وضع مرحلة تجريبية للموظف و اختباره فيها ، لكن هل هذا كافى للتأكد من صحة المعلومات و قبوله؟

ماذا عن موقع مستقل و خمسات ؟

أعتقد أنهما يختلفان عن المواقع السابقة ( يعتبران عمل حر و ليس توظيف مقيد بساعات معينة ) بالإضافة إلى أن صاحب العمل لا يطلب سيرة ذاتية يكتفى بقراءة العرض أو الخدمة و رؤية التقييمات ، و هذا ما ينتج عنه عدم رضا العميل (و ذلك يحدث عند وضع معلومات خاطئة او الكذب في المؤهلات).

فمثلا العمل هو ترجمة ملفات ، يقدم المستقل عرضه و هو لا علاقة له باللغة " يعتمد على برامج و مواقع للترجمة " ما يجعل العمل المنجز بعيد كل البعد عن المتوقع من طرف صاحب المشروع ما ينتج عنه مشاكل (عدم استلام أو تقييمات سلبية و بالتالى ضياع الجهد و الوقت ) .

لتفادى مثل هذه المشاكل أنت كصاحب عمل إذا قمت بتوظيف شخص ما عبر الانترنت ، كيف يمكنك التحقق مما إذا كان الشخص يقدم لك معلومات صحيحة و صادقة ؟